هيئة مشتركة بين السعودية وكردستان العراق لتفعيل التعاون الاقتصادي

الأربعاء 25 يوليو 2018 06:07 ص

توصل وفد اقتصادي سعودي، إلى تفاهم مع المسؤولين في إقليم كردستان، شمالي العراق، يقضي بإنشاء هيئة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين المملكة والإقليم.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد سعودي إلى «أربيل»، أمس الثلاثاء، التقى خلالها مع رئيس حكومة الإقليم «نيجيرفان بارزاني»، ورئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية في كردستان «دارا الخياط».

وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية، «سامي بن عبد الله العبيدي»، إن لقاءات الوفد السعودي مع المسؤولين في الإقليم تركزت في المقام الأول على سبل توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين. 

وأضاف أن «قانون الاستثمار المعمول في إقليم كردستان، يتيح فرصاً جيدة للاستثمار في الإقليم من قبل رجال الأعمال السعوديين، ونسعى جميعاً لتمكين القطاع الخاص من القيام بدور فاعل في مجال الاستثمار وتشكيل فرق عمل لتفعيل تلك الاستثمارات على أرض الواقع في القريب العاجل».

وعلق رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية في إقليم كردستان، «دارا الخياط»، على زيارة الوفد، بالقول:«لمسنا من أعضاء الوفد السعودي الرغبة الأكيدة في إنجاز مشاريع استثمارية في إقليم كردستان، ونأمل في أن تترجم تلك الرغبة إلى مشاريع عملية على أرض الواقع في القريب العاجل، وستكون الأولوية في تلك المشاريع بمجالات الزراعة والصناعة والتجارة».

ودعا عضو الوفد السعودي «محمد الخريف»، إلى دخول منتجات إقليم كردستان إلى الأسواق السعودية، وبالذات المن والعسل، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

ومن المقرر أن يتم افتتاح منفذ «عرعر» الحدودي بين العراق والمملكة العربية السعودية بشكل رسمي في غضون 10 أشهر، لكي تتدفق البضائع والسلع بين البلدين.

والعام الماضي، وقعت السعودية والعراق، اتفاقا لفتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق والمناطق الحدودية المشتركة، كما اتفق الجانبان، على مراجعة اتفاقية للتعاون الجمركي، ودراسة منطقة تبادل تجاري بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق كردستان اتحاد الغرف التجارية السعودية سامي بن عبد الله العبيدي منفذعرعر