ارتفاع أسعار النفط مع تعليق السعودية شحناتها بباب المندب

الخميس 26 يوليو 2018 11:07 ص

ارتفعت أسعار «خام برنت»، الخميس، بعد أن علقت السعودية مرور شحنات الخام عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي بالبحر الأحمر.

في وقت أظهرت البيانات انخفاض مخزونات النفط الأمريكية، إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 42 سنتًا، بما يعادل 0.6%، إلى 74.35 دولارا للبرميل، بعد أن زادت 0.7%، الأربعاء، حسب «رويترز».

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، 5 سنتات إلى 69.35 دولارا للبرميل، بعد أن ارتفعت ما يزيد على 1%، في الجلسة السابقة.

وقالت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، مساء الأربعاء، إنها «تعلق مؤقتًا» جميع شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب، بعد هجوم جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على ناقلتي نفط كبيرتين.

وتمر معظم الصادرات من الخليج، التي تُنقل عبر قناة السويس، وخط الأنابيب «سوميد» أيضا، عبر مضيق باب المندب.

وتلقت الأسعار دعمًا إضافيًا من بيانات رسمية، أظهرت أن مخزونات النفط الخام الأمريكية، انخفضت الأسبوع الماضي، أكثر من المتوقع، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ 2015، في الوقت الذي قفزت فيه الصادرات، وهبطت المخزونات بمركز التسليم في كاشينج.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، إن المخزونات انخفضت 6.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 يوليو/تموز الجاري، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاضها 2.3 مليون برميل.

ويقع مضيق باب المندب قبالة سواحل اليمن وجيبوتي وإريتريا، ويربط بين البحر الأحمر وبحر العرب، وهو طريق مهم لمنتجات التكرير الأوروبية إلى الأسواق الدولية.

كما يسمح المضيق لصادرات الخام المتوجهة إلى السوق الأوروبية بالمرور إمّا عن طريق خط أنابيب «سوميد» الذي يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، أو عن طريق قناة السويس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط باب المندب السعودية مخزون أمريكي خام برنت