مصنع جزائري تركي يصدر 200 طن من منتجات النسيج

الخميس 26 يوليو 2018 03:07 ص

أعلنت وزارة الصناعة الجزائرية، الخميس، أن مصنعا جزائريا تركيا صدر شحنة ثانية من مختلف منتجات النسيج وغزل القطن تبلغ 200 طن، نحو تركيا والبرتغال وبلجيكا وبولندا.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير الصناعة والمناجم «يوسف يوسفي»، أعطي اليوم، إشارة انطلاق تصدير 11 حاوية تقدر حمولتها بـ200 طن من مختلف منتجات النسيج لمصنع «تايال» نحو تركيا والبرتغال وبلجيكا وبولندا.

وبهذه المناسبة، صرح الوزير الجزائري بأن تصدير مصنع «تايال» 200 طن من مختلف أنواع النسيج للعديد من الدول الأوربية خطوة إيجابية ستسمح مستقبلا بالوصول إلى الهدف المتمثل في تنويع الاقتصاد.

وذكر أن المصنع مكون من 89 وحدة وسيوفر خلال الثلاث سنوات المقبلة 10 آلاف فرصة عمل و25 ألف فرصة في العشر سنوات المقبلة.

في غضون ذلك، أعلنت شركة «تايال» الجزائرية التركية المسيرة للمصنع في بيان، أن عمليات تصدير منتجات النسيج وغزل القطن ستتواصل خلال شهر أغسطس/آب المقبل.

ووفق البيان، فإن الشركة الجزائرية التركية تلقت طلبات لتصدير منتجاتها إلى دول أوربية أخرى منها ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

وأوضحت الشركة أن الجزائر تستورد 90% من حاجيات النسيج ومن الآن فصاعدا ستبدأ في التحول من بلد مستورد إلى مصدر في هذا المجال، بفضل شركة «تايال».

وصدر هذا المصنع أول شحنة من غزل القطن إلى تركيا في 18 يونيو/حزيران الماضي، بعد دخوله مرحلة الإنتاج الفعلي في مارس/آذار الماضي.

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، صدر ذات المصنع حاويتين من غزل القطن تقدر حمولتها بـ25 طنا إلى تركيا، في عملية كانت هي الأولى من نوعها.

ويوجد مقر مصنع النسيج «تايال» في محافظة غليزان غربي البلاد، وهو ثمرة مشروع أقيم بشراكة بين مجمع شركات حكومية جزائرية تمتلك 51% من رأس المال، وشركة «تايبا» التركية للنسيج.

وبحسب وزارة الصناعة الجزائرية، دخل المصنع الجزائري التركي في 15مارس/آذار الماضي، حيز الإنتاج، بقدرة إنتاجية سنوية تقدر بـ30 مليون متر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجزائر تركيا مصنع نسيج محمد كوثراني