قطر تزود اليونان بأول شحنة غاز مسال السبت

الجمعة 27 يوليو 2018 08:07 ص

ذكر تقرير نشرته صحيفة يونانية، أن محطة التخزين Revythoussa سوف تستقبل الكميات الأولى من الغاز الطبيعي المسال القادم من قطر يوم غد السبت.

وأوضح التقرير الذي نشرته صحيفة Kathemirini إلى أن شركة Mytilineos اليونانية اتفقت مع شركة قطر غاز على شحنة يبلغ حجمها 140 ألف متر مكعب، مشيرا إلى أن الاتفاق يفتح الباب أمام قطر لدخول السوق اليونانية لتكون مصدرا ثانيا بخلاف الجزائر للغاز الطبيعي المسال.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي جاء تحت عنوان «شحنة الغاز الطبيعي المسال الأولى القادمة من قطر في طريقها للتسليم»، إن تفريغ الحمولة سيتطلب من 5 إلى 6 أيام، وستتم العملية على مرحلتين، وعزت ذلك لعدم قدرة المحطة بالجزيرة على الاستيعاب الكافي.

وأشارت إلى أن الشركة نجحت في إقناع قطر بتزويدها بأولى شحناتها والتفريغ على مرحلتين، لافتة إلى أن الاتفاق على شحنات مستقبلية عقب الانتهاء من رفع طاقة الاستيعاب بالمحطة في الجزيرة.

وأوضحت أن الشركة أدركت الإمكانيات التي توفرها زيادة خزان ثالث للغاز بجزيرة Mytilineos مشيرة إلى أنه يجري إنجاز هذا المشروع بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.  

وقادت دولة قطر مصدري الغاز المسال في العالم خلال العام الماضي 2017، بإجمالي صادرات بلغت 103.4 مليارات متر مكعب.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو/تموز الماضي، أنها تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنحو 30% بحلول 2024.

  كلمات مفتاحية

قطر اليونان غاز مسال العلاقات القطرية اليونانية