«إيني» تتوقع ارتفاع إنتاج «ظهر» المصري لملياري قدم مكعبة

الجمعة 27 يوليو 2018 02:07 ص

قالت شركة «إيني» الإيطالية، الجمعة، إن الطاقة الإنتاجية لحقل «ظُهر» المصري العملاق ارتفعت إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا، متوقعة أن تصل إلى ملياري قدم مكعبة يوميا تقريبا بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.

وذكرت الشركة في بيان لنتائج أعمالها عن الربع الثاني من 2018 أنها «جمعت 50 مليون يورو (58.2 مليون دولار) مقدما مقابل إمدادات غاز مستقبلية للحكومة المصرية من المخطط توجيهها لتمويل النفقات الرأسمالية لحقل ظُهر».

وأضافت «إيني» أنه تم الانتهاء من التخارج من حصة قدرها 10% من امتياز «شروق» البحري، الواقع فيه حقل «ظُهر»، في مصر لصالح مبادلة لشركة البترول الإماراتية.

وأظهرت نتائج أعمال «إيني» ارتفاع أرباحها 66% في الربع الثاني من العام بفضل زيادة أسعار النفط وارتفاع الإنتاج، لكن الأرباح جاءت دون توقعات المحللين.

واكتشفت «إيني» الإيطالية «ظُهر» في 2015 ويحوي الحقل احتياطات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قال وزير البترول المصري «طارق الملا»إن مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز من حقلها العملاق «ظُهر» إلى نحو 1.750 مليار قدم مكعبة يوميا في أغسطس/آب المقبل.

وحسب بنود الاتفاقية الموقعة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة «إيجاس» التابعة لوزارة البترول كممثل عن الحكومة المصرية، وشركة «أيوك برودكشن بي في»، الممثلة لشركة «إينى» الإيطالية لإنتاج الطاقة، فإن جزءًا من الإنتاج يقدر بـ40% سيخصص لرد النفقات واسترداد الاستثمارات التي تكلفتها شركة «إيني».

فيما تقسم 60% المتبقية بين مصر و«إيني» بنحو 65% لمصر، و35% لـ«إيني».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر حقل ظهر إيني احتياطيات الغاز البحر المتوسط