آلاف الإثيوبيين يشيعون جثمان مدير سد النهضة المقتول (صور)

الأحد 29 يوليو 2018 02:07 ص

شارك آلاف الإثيوبيين الأحد في تشييع جثمان مدير مشروع سد النهضة، «سمنجاو بيكلي»، الذي وجد مقتولا في سيارته الخميس الماضي.

وشارك في التشييع، وزير الري والمياه، «سليشي بقلي»، والمديرة التنفيذية لهيئة الكهرباء، «أزيب أسناقا»، ووزير الري السابق، «المايو تقنو»، وعدد من المسؤولين، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتوافد المئات من الإثيوبيين منذ صباح الأحد، نحو ميدان الصليب، للمشاركة في وداع وتشييع «بقلي»، الذي وصفوه بـ«البطل وشهيد الوطن»، وخيم على المشاركين الحزن الشديد.

وتحرك موكب التشيع من منزل الراحل في حي (سي أم سي ) شرقي العاصمة، إلى ميدان الصليب وسط العاصمة ، ومنه الى مثواه الأخير في كاتدرائية الثالوث المقدسية بأديس أبابا.

والخميس الماضي عثر، على جثة «بيكلي» (53 عاما) في سيارته، وسط العاصمة أديس أبابا، بحسب التلفزيون الرسمي، فيما قالت الشرطة إنه مات مقتولًا برصاصة في الرأس، وإنها عثرت على مسدس كان موضوعا على الجهة اليمنى من القتيل.

وبدأت الحكومة الإثيوبية إنشاء مشروع سد النهضة في 2 أبريل/ نيسان 2011، على النيل الأزرق، بمدينة «قوبا» بإقليم «بني شنقول- جمز»، على الحدود مع السودان، على بعد أكثر من 980 كيلومترا، من العاصمة أديس أبابا.

ولد «بيكلي» في 14 سبتمبر/أيلول 1965، بضاحية «ماكسنجيت» في مدينة «غندر» بإقليم أمهرا شمالي إثيوبيا، وبرع كمهندس مختص في مجال «الطاقة والسدود»، وتدرج في عدة مناصب إلى أن أصبح مديرا لـ«سد النهضة» الذي ينتظر أن يكون المشروع الأكبر لإنتاج الطاقة في القارة السمراء، وفق إعلام محلي.

وتعد وفاة «بقلي»، الثانية لمسؤول كبير في الشركات الإثيوبية في الأشهر الأخيرة.

وتخشى القاهرة من السرعة التي سيجري فيها ملء خزان السد، إذ تعتمد مصر بصفة شبه كاملة على النيل في توفير مياه الشرب والري.

ويشكل استغلال مياه نهر النيل مصدرا للخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا، حيث ينبع النهر من إثيوبيا ويمر بالسودان وينتهي في مصر.





  كلمات مفتاحية

إثيوبيا سد النهضة سمنجاو بقلي

إثيوبيا تتعهد باستكمال بناء سد النهضة رغم اغتيال مديره

الشرطة الفيدرالية الإثيوبية: مدير "سد النهضة" مات منتحرا