صحف مصر تستعرض جسر الحجاج الجوي وحظر التملك بسيناء

الاثنين 30 يوليو 2018 07:07 ص

نشرت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، قرار المحكمة الإدارية العليا بتأييد الحكومة في حظر تملك الأراضي في سيناء والاكتفاء بحق الانتفاع، وتابعت لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس «الكونغرس» اليهودي العالمي وأبرزت المباحثات البحرينية الأزهرية لإنشاء كلية للدراسات الإسلامية.

واحتفت صحف القاهرة بالجسر الجوي لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى مطاري جدة والمدينة، وأبرزت فقدان شركات المحمول 3.6 ملايين مشترك خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، وتابعت التحقيقات في قضية مقتل رئيس دير بشكل غامض شمال البلاد، وترقبت حركة تنقلات بين ضباط وقيادات وزارة الداخلية خلال ساعات.

وانتقدت صحف مصر استمرار مسلسل سقوط القطارات، ونعت 8 قتلى سقطوا في حادث مروع ببورسعيد (شرق) إلى جانب 22 مصابا، واحتفت بالإفراج عن المناضلة الفلسطينية «عهد التميمي» بعد 8 أشهر من الحبس بسجون (إسرائيل).

«السيسي» ورئيس «الكونغرس» اليهودي

وتابعت صحيفة «الأخبار» استقبال «السيسي» رئيس «الكونغرس» اليهودي العالمي، «رونالد لاودر»، حيث شدد «السيسي» على حرص مصر على تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والاستمرار في التواصل مع مختلف أطياف المجتمع الأمريكي، بما يسهم في توضيح الصورة بشأن حقيقة التحديات التي تواجه المنطقة، ويعزز من المواقف المشتركة للجانبين وجهودهما لإعادة الاستقرار والأمن إلى منطقة الشرق الأوسط.

كما استعرض «السيسي» الجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، وفق مبادئ احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شئونها الداخلية.

وفي المقابل أشاد «لاودر» بقوة العلاقات التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، معربا عن تقديره للجهود المصرية ودورها المهم في مواجهة خطر الإرهاب الذي بات يهدد أمن واستقرار الشرق الأوسط والعالم، وذلك بالتوازي مع جهودها لدفع عملية التنمية وتحقيق نهضة اقتصادية شاملة.

حظر التملك في سيناء

ونشرت صحيفة «الأخبار» قرار المحكمة الإدارية العليا بتأييد الحكومة في حظر تملك الأراضي في سيناء، والاكتفاء بحق الانتفاع، وذلك بالامتناع عن تقنين قطعة أرض مساحتها 930 فدانا بمنطقة شرق البحيرات بمحافظة الإسماعيلية لصالح شركة القنال إنترناشيونال لاستصلاح الأراضي؛ حيث رفضت طعن الشركة لإلزام الحكومة بتقنين وضع اليد عليها لإقامة مشروع لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وعلى الجانب الآخر، شدد مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي «حسن الفولي»، على عدم قبول أي تنازلات للغير من واضعي اليد المستأجرين لأراضي الإصلاح الزراعي، مشيرا إلى أنه في حال رغبة المستأجر التنازل عن المساحة المؤجرة له، فإن عليه ردها للإصلاح الزراعي، تجنبا للتلاعب وحرصا على التعامل مع تلك المساحات بالطرق القانونية السليمة.

وشدد علي ضرورة الاسراع باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإزالة التعديات الخاصة بوضع اليد الحديث التي تلاحظ وقوعها مؤخرا، على المساحات التي لم يكن موضوعا اليد عليها. وأوضح أنه سيتم الإشهار عن بيع هذه المساحات بالمزايدة العلنية وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع مراعاة قرار مجلس الوزراء الخاص بحظر بيع الأراضي الزراعية الواقعة داخل الكردون.

تعاون أزهري بحريني

وقالت صحيفة «الأهرام» إن وكيل الأزهر الشريف «عباس شومان»، ووزير التربية والتعليم البحريني «ماجد بن علي النعيمي»، بحثا الخطوات التي اتخذتها مملكة البحرين من أجل إنشاء «كلية الشيخ عبدالله بن خالد للدراسات الإسلامية» من خلال الاستفادة من خبرات وجهود علماء الأزهر الشريف العلمية بدءا من إنشاء الكلية وحتى بدء الدراسة بها.

وأكد «شومان» على الدعم الكامل والحرص الشديد من الأزهر الشريف بقيادة فضيلة شيخ الأزهر الدكتور «أحمد الطيب»، على دعم مملكة البحرين في كل المجالات العلمية. كما أشاد الوزير البحريني بدور الأزهر الشريف في نشر العلوم الإسلامية والثقافية والتاريخية وما للأزهر الشريف من مكانة عظيمة في قلوب الأمتين العربية والإسلامية، إضافة إلى العلاقات الطيبة الأخوية التي تربط مملكة البحرين بشقيقتها جمهورية مصر العربية.

جسر جوي للحجاج

وأكدت صحيفة «الأهرام» أن 350 حاجا يمثلون الفوج الأول لحجاج القرعة على مستوى مصر، غادروا مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، أمس الأحد، على متن ثلاث طائرات، إلى مطار المدينة المنورة.

وقال مدير مطار برج العرب اللواء طيار «عماد البلاسي»، إنه من المقرر أن يتضمن الجسر الجوي لنقل الحجاج إقلاع 17 رحلة من مطار برج العرب على مدار أسبوع، منوها أنه تم تخصيص مسار خاص للحجاج لركوب الأتوبيس ومنه إلى الطائرة للإقلاع في الموعد المحدد.

وأكد «البلاسي» اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل إجراءات سفر ضيوف الرحمن، كما تم تخصيص مقاعد متحركة لخدمة كبار السن، وتجهيز وحدة طبية متكاملة لخدمة الحجاج، فضلا عن توزيع كمامات طبية عليهم.

شركات المحمول تفقد مشتركين

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» أن أعداد المشتركين في خدمات التليفون المحمول تراجعت خلال الشهور الماضية، بحسب ما أظهرته البيانات والمؤشرات الدورية التي تصدرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث ذكر أحدث تقرير للوزارة وصول أعدادهم إلى 97 مليونا و679 ألف مشترك حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، منخفضة من 101 مليون و324 ألفا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لتفقد نحو 3.6 ملايين في 4 أشهر.

وأوضح التقرير أن عدد مشتركي التليفون الثابت «الأرضي» بلغ نحو 7 ملايين و340 ألف مشترك في مارس/آذار الماضي، و6 ملايين و220 ألف مشترك في مارس/آذار السابق عليه، بزيادة مليون و140 ألفا خلال عام واحد، مشيرا إلى أن عدد مشتركي شركة «أورنج» بلغ 32 مليونا و71 ألفا، و«فودافون» 42 مليونا و193 ألفا، أمّا «اتصالات مصر» 20 مليونا و380 ألفا.

مقتل رئيس دير

وأكدت صحيفة «الشروق» أن هناك شبهة جنائية وراء مقتل رئيس دير أبو مقار الأنبا «أبيفانوس»، حيث قالت مصادر كنسية في وادي النطرون بمحافظة البحيرة (شمال)، إن حالة من الغموض أحاطت برحيل الأنبا «أبيفانوس»، مضيفة أنه تم استدعاء الجهات الرسمية والشرطة للتحقيق في أسباب الوفاة، بعد العثور على جثة الراهب صباح أمس الأحد.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، أنه بفحص الجثة تم العثور على جرح قطعي بالرأس، وجاري تشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة، كما أشارت التحريات الأولية إلى استخدام مرتكب الجريمة آلة حادة لضرب المجني عليه على رأسه، أثناء خروجه من القلاية (مكان إقامة الأسقف داخل الدير).

ونقلت الجثة لمشرحة مستشفى وادي النطرون، وكلفت النيابة المباحث بكشف غموض الحادث، وتم انتدب الطب الشرعي لتشريح الجثة، وبيان أسباب الوفاة والأداة المستخدمة.

حركة تنقلات بالداخلية

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» اعتماد وزير الداخلية اللواء «محمود توفيق»، حركة التنقلات والترقيات السنوية لضباط الشرطة خلال الساعات القليلة المقبلة، والتي سوف يتم إعلانها، بعد إقرارها من المجلس الأعلى للشرطة.

وشهدت الحركة تغييرات واسعة شملت عددا من مساعدي وزير الداخلية، ومديري الأمن، ومديري المصالح والإدارات العامة، ونواب مديري الأمن، ونواب مديري الإدارات والمصالح.

ومن المقرر، أن يتم تنفيذ التنقلات الجديدة اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل أول أغسطس/آب، وفتح باب التظلمات ابتداء من إعلان الحركة رسميا وإخطار الضباط بها من شئون الضباط لمدة 3 أيام، وستقوم الجهات المعنية بفحصها والفصل فيها.

الإفراج عن «عهد التميمي»

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بإطلاق سراح الفتاة الفلسطينية المناضلة «عهد التميمي» بعد أن قضت 8 أشهر بسجون (إسرائيل)، لصفعها جنديا إسرائيليا، كما تم الإفراج عن والدتها التي سجنت أيضا بسبب هذه الواقعة، ونُقلا إلى حاجز يؤدي إلى الضفة الغربية المحتلة حيث تعيشان.

وأكدت «عهد»، من أمام منزل «الشهيد عز الدين التميمي» في قرية النبي صالح فور الإفراج عنها، أن المقاومة ستبقى مستمرة، وتوجهت بالشكر إلى كل من وقف بجانبها وساندها في محنتها.

مسلسل سقوط القطارات

وانتقدت صحيفة «الأهرام» استمرار مسلسل خروج القطارات عن القضبان، فبعد حادث المرازيق بالجيزة قبل أيام، جاء قطار محطة سلوا في مركز كوم أمبو بأسوان (جنوب) ليكرر المأساة.

وقالت الصحيفة إنه رغم أن الحادث مر بسلام ولم يشهد ضحايا إلا أنه تسبب في ارتباك حركة القطارات وتأخير المواعيد على خط القاهرة الصعيد.

وفي السياق ذاته قرر وزير النقل المصري، «هشام عرفات»، إقالة رئيس الهيئة القومية لـ«سكك حديد مصر»، «سيد سالم»، من منصبه وتكليف، «أشرف رسلان»، بمهام رئيس الهيئة.

وفي أول تصريحات لـ«رسلان» بعد توليه رئاسة السكة الحديد قال إننا سنركز خلال المرحلة المقبلة على التوسع في المنظومة والسلامة لتأمين حركة القطارات والحد من الحوادث لحماية أرواح المسافرين.

حوادث الطرق

ونعت صحيفة «اليوم السابع» مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 22 آخرين في حادث تصادم بين حافلة تقل عمال مصنع وشاحنة بالقرب من مدينة بورسعيد الساحلية (شرق)، الأحد.

ونقلت الوكالة عن مدير أمن بورسعيد، «أمجد عبدالفتاح»، قوله «تم الدفع بعشر سيارات إسعاف للتعامل مع الحادث».

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الحجاج جسر جوي الطرق القطارات سكك حديد وزارة الداخلية دير المحمول الأزهر البحرين كلية الشيخ عبدالله بن خالد حظر التملك سيناء

وفاة 9 حجاج مصريين

تعديل قانون تملك الأراضي الصحراوية في مصر يثير جدلا.. ماذا حدث؟