العلاقات بين البحرين و(إسرائيل) تشهد تناميا سياسيا وأمنيا

الاثنين 30 يوليو 2018 11:07 ص

ذكرت ورقة بحثية إسرائيلية أن «العلاقات مع مملكة البحرين مرشحة للتنامي في ظل وجود جملة قواسم مشتركة بين البلدين، من بينها خوفها المتزايد من إيران وحزب الله، وعلاقاتها الإيجابية تجاه اليهود، مما يؤسس لقيام تحالف مع إسرائيل».

وقالت الباحثة بمعهد «ميتافيم» الإسرائيلي للسياسات الخارجية والإقليمية «موران زاغ»، في الورقة إن «الأشهر الأخيرة شهدت تصدر البحرين لعناوين الأخبار في (إسرائيل) عدة مرات، فقد شارك وفد إسرائيلي في القمة السنوية الدولية لمنظمة اليونسكو التي شهدتها المنامة»، حسب «يديعوت أحرونوت».

وأشارت إلى أن وزير خارجية البحرين «خالد بن أحمد» في مايو/أيار الماضي، كتب على حسابه في «تويتر» أن (إسرائيل) لها الحق في الدفاع عن نفسها في ظل الإخلال بالوضع القائم في المنطقة من قبل إيران، مما شكل موقفا غير مسبوق في العالم العربي تجاه (إسرائيل)، واعتبر كسرا لقاعدة دأبت الدول العربية على انتهاجها في إدانة الهجمات الإسرائيلية على سوريا، أو على الأقل الصمت تجاهها»، حسب ترجمة «عربي21».

وأوضحت «زاغ»، وهي باحثة في العلوم الجيو-سياسية بجامعة حيفا، وباحثة مساعدة في مركز «عيزري» لأبحاث الخليج العربي، أن «ذلك التصريح لم يكن يتيما في الإشارة للتقارب البحريني الإسرائيلي، ففي بداية ذات ذاته (مايو/أيار 2018) وصل إلى إسرائيل وفد بحريني للمشاركة في سباق الدراجات النارية، وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي زارها وفد مكون من 30 رجل دين بحريني لتطوير التسامح الديني».

ونقلت الباحثة عن «وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرا تصريحا لمسؤول بحريني كبير قوله، إن البحرين ستكون الدولة العربية الأولى من بين دول الخليج العربي التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، مما يعني أن علاقتهما وصلت ذروتها في الدفء والتقارب، رغم أن ذلك يتطلب الكثير من الحذر في تناول مثل هذه التصريحات، فقد أصدرت الخارجية البحرينية بيانا رسميا نفت فيه ذلك الحديث المنسوب للمسؤول الكبير».

وأكدت أن ذلك «يفسر الموقف البحريني من (إسرائيل) المنسجم مع المواقف العربية الرسمية، مع أن التقارب الظاهر أكثر من سواها في هذه العلاقات ينبع من اعتبارات أمنية وسياسية واجتماعية ودينية».

ولفتت إلى أن «الاعتبار الأول يعود إلى أن البحرين وإسرائيل شريكتان في الدعوة لإلغاء الاتفاق النووي لإيران مع دول العالم، وفي بداية الربيع العربي في 2011 أعلنت طهران تصريحات معادية للمنامة، ومؤيدة للأغلبية الشيعية فيها، ولذلك تشعر البحرين أنها مهددة منها، وتريد حليفا يساعدها إن دخلت مواجهة عسكرية معها، وتقوي جهودها الدبلوماسية ضد تسلحها النووي، ولذلك فإن تقاربها مع (إسرائيل) ليس عفويا».

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية

مسؤولون بحرينيون في (إسرائيل) قريبا تمهيدا لزيارة الملك «حمد»