بدء مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان الشهر المقبل

الاثنين 30 يوليو 2018 11:07 ص

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء المصرية، عن الاتفاق مع الشركة الهندية «إل آند تي» المسند إليها مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميغاوات كمرحلة أولى، على أن يتم تفعيله خلال أغسطس/آب المقبل، ويبدأ التنفيذ من داخل مصر للسودان.

وقال المصدر، إنه «سيتم رفع طاقة المشروع حتى 3 آلاف ميغاوات في المرحلة الثانية، وسيسمح لمصر بالربط مع باقي دول القارة السمراء وتقديم ما تحتاجه من كهرباء»، مشددا على أن الخدمة التي ستقدم للخرطوم ستكون بأفضل جودة وفقا للمعايير الدولية، حسب صحيفة «الوطن» المحلية.

وأوضح المصدر أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع 56 مليون دولار، وهي قيمة الخطوط ومحطات المحولات التي سيتم إنشاؤها على أرض مصر، فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها، منوهاً بأن القاهرة لديها قدرة ومعدات تؤهلها لتنفيذ المشروع خلال 4 شهور من تاريخ توقيع العقود والربط سيكون نقطة انطلاق لأفريقيا بالكامل.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية «أيمن حمزة»، إن «المشروع ضمن الرؤية الاستراتيجية للدولة التى تتبنى التواصل مع الأشقاء، وأن تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة لما يملكه بلدنا من إمكانيات فنية وموقع استراتيجى متميز يربط السواحل المصرية بدول الخليج وأوروبا».

المصدر | الخليج الجديد + صحف مصرية

  كلمات مفتاحية

مصر السودان مشروع ربط كهربائي الكهرباء