أمريكي عمل بسلاح الطيران ينضم لـ«الدولة»: أنا سيف ضد الطاغية ودرع للمظلوم

الخميس 19 مارس 2015 02:03 ص

ترك العنصر السابق في القوات الجوية الأمريكية، «تايرود بوغ»، الذي قبض عليه إثر محاولته دخول مناطق تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والانضمام إلى صفوفه، ترك رسالة موجهة إلى زوجته المصرية جاء فيها: «أنا مجاهد، أنا سيف ضد الطاغية ودرع لحماية المظلوم، سأستخدم مواهبي وقدراتي التي وهبني الله لتأسيس الدولة الإسلامية والدفاع عنها» واعدا إياها بالعودة بـ«النصر أو الشهادة».

«تايرود ناثان بوغ»، 47 سنة، من قدامى قوات سلاح الطيران وقد سبق له العمل بمهنة ميكانيكي لدى شركة طيران أمريكية واحتوى جهاز الكمبيوتر الخاص به على معلومات حول المعابر الحدودية مع تركيا الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية» وكذلك خريطة الأماكن التي يسيطر عليها التنظيم.

وقد أوقفته السلطات التركية قبل تجاوز حدودها وأعادته إلى مصر التي رحلته بدورها إلى الولايات المتحدة حيث أوقفته السلطات. وتشير الوثائق إلى أن اعتنق الإسلام عام 2001، وقال أحد زملائه في عمله السابق إنه كان متعاطفا مع زعيم تنظيم القاعدة، «أسامة بن لادن»، كما أعرب عن رغبته عام 2002 بالقتال إلى جانب الشيشانيين.

والأمر البارز الذي أشار إليه المحققون هو واقع أن «بوغ» كان يعمل ميكانيكا في قطاع الطيران حتى في السنوات التي أعقبت بداية تنبه المحيطين به إلى أفكاره المتشددة، ما طرح التساؤلات حول قدرته - لو شاء - على إحداث مشاكل في الطائرات أو تسريب معلومات حساسة لجماعات متشددة.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية المقاتلون الأجانب

تركيا تحتجز بريطانية للاشتباه في محاولتها الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

أسترالي يتحول من الإلحاد للجهاد تحت راية «الدولة الإسلامية»

عارض الأزياء الأسترالي «شاركي جمعة» ينضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية

المقاتلون الأجانب يحركون الاقتصاد في مناطق «الدولة الإسلامية»

ضابط بحريني سابق ينضم إلى داعش ويحرض السُنة على مقاطعة الانتخابات والالتحاق بالتنظيم

ابنة مسؤول سوداني كبير تنضم لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

الكويت تكشف حقيقة الضابط الذي تدرب في البحرية البريطانية وانضم لـ«الدولة الإسلامية»