السعودية تنجز 30% من أعمال البنية التحتية لتطوير العوامية

الثلاثاء 31 يوليو 2018 08:07 ص

أعلنت أمانة المنطقة الشرقية بالسعودية، أنها أنجزت نحو 30% من أعمال البنية التحتية، وأعمال مشروع تطوير وسط العوامية، والذي يقام على مساحة تصل إلى 180 ألف متر مربع وبتكلفة 238 مليون ريال (63.5 مليون دولار).

جاء ذلك، بعد نحو عام من مواجهة السلطات الأمنية السعودية مسلحين في بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي السعودية.

وكان أمير المنطقة الشرقية «سعود بن نايف»، قد وضع حجر الأساس للمشروع في فبراير/شباط الماضي، لتنمية وسط العوامية «المسورة» سابقا.

ويعد حي المسورة، من أقدم أحياء محافظة القطيف وبلدة العوامية، ويضم عددا من المنازل العشوائية القديمة المتداخلة ضمن أزقة ضيقة لا يتجاوز عرضها المتر ونصف المتر، ما تسبب في تشكيل خطورة على ساكني الحي إضافة إلى وجود عدد من المنازل المهجورة والمهدمة، والتي اتخذها عدد من المطلوبين أوكارا للتخطيط والانطلاق لتنفيذ أعمالهم التي تستهدف رجال الأمن والمواطنين.

وتعد العوامية نقطة مشتعلة للاحتكاك بين الحكومة وأفراد من الطائفة الشيعية التي يشتكي أبناؤها من التمييز.

ويتمثل مشروع التطوير في إنشاء عدد من المباني أهمها الأبراج، والسوق الشعبية، والمركز الثقافي الذي تتوسطه الساحة المركزية، ومباني السوق المفتوحة، والمسجد والمبنى التراثي، والأبراج التراثية، والساحة الترفيهية.

وأكد المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية «محمد الصفيان»، أن وتيرة العمل في المشروع متسارعة، بالإضافة إلى مضاعفة الجهد، لزيادة معدل الإنجاز عن طريق زيادة كل الموارد، والعمل على مدار الساعة، وزيادة عدد الموردين لتسريع الإنتاج وتركيب عناصر الخرسانة سابقة الصب من أجل إنجاز المشروع.

وقال «الصفيان»، إن فكرة المشروع مستوحاة من التاريخ الغني والثقافة التراثية المعمارية التي تتميز بها منطقة القطيف التاريخية، ليمثل المشروع عراقة الماضي وأصالة الحاضر ورؤية المستقبل.

والعام الماضي، شهدت المنطقة اشتباكات بين رجال الأمن وعناصر مسلحة أسفرت عن عدد من القتلى والمصابين من الطرفين، وازدادت حدة المواجهات بعد مقتل طفل سعودي ومقيم باكستاني وإصابة 10 مدنيين و4 من رجال الأمن، بنيران عناصر مسلحة، استهدفت عمال الشركة التي تنفذ عملية التطوير.

وتقول الحكومة السعودية إن الطائفة الشيعية في القطيف يضمون مجموعات مسلحة يتم دعمها بشكل مباشر من قبل إيران و«حزب الله» اللبناني، وإن الهدف الحقيقي لهجماتهم المسلحة ضد قوى الأمن هو محاولة الانفصال عن البلاد وخلق كيان موال لإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العوامية القطيف المسورة الشيعة مسلحون المنطقة الشرقية

مركز العوامية.. هكذا واجهت السعودية احتجاجات الشيعة بالتطوير

السعودية ترفض تسليم جثامين ناشطين شيعة أعدمتهم لذويهم