«كفاءة الطاقة» السعودي يوجه نصائح للمواطنين لترشيد الاستهلاك

الأربعاء 1 أغسطس 2018 08:08 ص

وجه البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة عدة نصائح للمستهلكين لترشيد استهلاك الطاقة وتوفير أموالهم، تتضمن توجيهات قبيل مرحلة شراء الأجهزة وبعدها.

وأوضح مختصون بالمركز أن جهاز المكيف يعد الأكثر استهلاكا للطاقة، خاصة خلال فصل الصيف، مطالبين بضرورة اختيار المكيف ذي الكفاءة الأعلى من خلال قراءة بطاقة كفاءة الطاقة الموجودة عليه.

ودعا المختصون إلى اختيار المكيف ذي النجوم الأكثر في بطاقة كفاءة الطاقة، واختيار الجهاز بسعة تكييف مناسبة لكل غرفة في المنزل، كما أنه يفضل استعمال المكيفات ذات الوحدات المنفصلة (سبليت)، بحيث أنها تعد الأكثر كفاءة مقارنة بمكيف «الشباك».

ونصح المختصون بضرورة التأكد من صحة بطاقة كفاءة الطاقة عبر استخدام تطبيق «تأكد» المتاح على المتاجر الإلكترونية، والذي يقوم بمسح الكود (QR) في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية ويقارن البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة.

وأشار المختصون إلى أن مرحلة ما بعد الشراء تتطلب إغلاق النوافذ والأبواب أثناء تشغيل المكيف للمحافظة على درجة حرارة الغرفة، ووقف استخدامه عند تحسن الأجواء في أشهر الشتاء والربيع، وضرورة الصيانة الدورية للمكيف خصوصا قبل فصل الصيف، وتثبيت درجة حرارة المكيف ما بين 23 و25 درجة مئوية، وإطفاء المكيف عند مغادرة المكان، وتنظيف فلتر المكيف كل أسبوعين.

وسبق أن رفعت السلطات السعودية مطلع العام الجاري أسعار استهلاك الطاقة الكهربائية، كما أعلنت الشركة السعودية للكهرباء قبل نحو أسبوع عن عزمها استبدال جميع عدادات الاستهلاك الحالية بأخرى إلكترونية، بحيث تنتهي من خطتها بتركيب 2.5 مليون عداد في غضون 3 سنوات، على أن تستكمل بقية العدادات في غضون 5 سنوات.

وتزامن رفع أسعار الكهرباء، وموارد طاقة أخرى، وفرض ضريبة قيمة مضافة على كثير من السلع، مع صرف المملكة لنحو 12 مليونًا من مواطنيها دعمًا شهريا نقديًا عبر البرنامج الحكومي «حساب المواطن».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية كفاءة الطاقة الكهرباء السعودية مكيف فواتير الكهرباء حساب المواطن