ما الفارق بين الرجل والمرأة في اتباع الحمية الغذائية؟

الأربعاء 1 أغسطس 2018 10:08 ص

يختلف التكوين الجسدي ومعدل إحراق الدهون بين الرجل والمرأة، وبالتالي تتأثر نسبة إحراق السعرات الحرارية بينهما؛ حيث تحترق السعرات الحرارية عند الرجل أكثر من المرأة.

ومن الضروري التعرف على الفرق بين الرجل والمرأة في اتباع الحميات العذائية وممارسة التمارين، وإلى الطرق الصحيحة في خسارة الوزن لكل منهما.

وتشمل الفروق بين الرجل والمرأة في الحمية الغذائية:

نسبة الدهون

تكون أقل عند الرجل مقارنة بالمرأة؛ حيث لا يتوقف إحراق الدهون على الجنس، بل على اختلاف نوع الخلايا الدهنية عند كل من المرأة والرجل، وعادة، تتركز الدهون عند الرجل في منطقة البطن، وعند المرأة في منطقة الفخذين والردف.

ومعلوم أن الخلايا الدهنية، التي تقع في منطقة البطن، تتقلص بصورة أكثر سهولة مقارنة بتلك في الردفين. فهذه الأخيرة تحتاج الى الكثير من الوقت في ممارسة رياضة قاسية، مع الحمية، للتخلص منها.

من جهة ثانية، تكبر الكتلة العضلية عند الرجل مُقارنة بالمرأة، لذا يحرق الرجل السعرات الحرارية بسرعة أكبر؛ علما بأن حاجة الرجل للسعرات الحرارية والدهون والمعادن أكبر من حاجة المرأة إليها.

اختلاف الهرمونات

ويوثر اختلاف الهرمونات عند الرجل والمرأة على الرغبة في الأطعمة، فتزداد هذه الرغبة عند المرأة بسبب الـ«أستروجين»، الهرمون الذي يتسبب اضطرابه في مراحل حدوث الحيض، في رفع الشهية إلى الأطعمة، التي تشعرها بتحسن المزاج، والمليئة بمواد محفزة لزيادة الوزن، كالشوكولاتة والنشويات.

وأيضا في مرحلة الحمل، يتسبب خلل الهرمونات في الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

نمط التغذية

تتبع غالبية النساء نظام حمية قاسيا، كما تهتم باستهلاك أطعمة تمتلئ بالفيتامينات كالخضروات والفواكه، في مقابل اهتمام معظم الرجال باتباع نظام رجيم بسيط وغير معقد؛ فالرجال يرون في الغذاء عنصرا مهما لوقف الجوع ومدهم بالعناصر والفيتاميات المهمة.

وللنساء رغبة قوية في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات (كالمعكرونة والخبز والأرز والبطاطس ورقائق البطاطس وغيرها)، في حين أن الرجال يشعرون برغبة أقل من ذلك بكثير في تناولها. كما يدفع انشغال النساء المستمر، خلال الروتين اليومي بالطعام، إلى عدم مساعدة اللاتي يرغبن في خفض أوزانهن.

هواجس نقص الوزن

غالبا ما يزيد الرجل من النشاط البدني المبذول لإنقاص وزنه، وهو يستمر في تناول الطعام بشكل معتاد، فلا يتوتر من زيادة كيلوغراما في وزنه، في مقابل المرأة التي تقع فريسة الميزان، وغالبا ما تُغير النظام الغذائي عند ملاحظة زيادة طفيفة في الوزن.

علمًا بأن حالات اضطرابات الأكل ترتفع لدى النساء، مسجِّلة نسبة مهولة من 90 إلى 95%، لا سيما في صفوف اللاتي يعشن هاجس النحافة بسبب الصورة النمطية عما ينبغي أن تبدو عليه المرأة الجميلة حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + سيدتي

  كلمات مفتاحية

المرأة الرجل صحة جسم حمية غذائية سعرات حرارية طعام تمارين رياضة

خبراء: احذر فخ السعرات الحرارية في السندوتشات الباردة