العراق يسحب مطالبته للكويت بتغيير الغزو «العراقي» إلى «االصدامي»

الأربعاء 1 أغسطس 2018 11:08 ص

أعلنت سفارة بغداد لدى الكويت، تراجعها عن المطالبة بتغيير تسمية «الغزو العراقي» بالمناهج الدراسية والخطاب الإعلامي الكويتي، إلى «الغزو الصدامي»، نسبة إلى الرئيس الراحل «صدام حسين».

وقالت السفارة العراقية في بيان لها، الأربعاء، إن «ما طرح من جانبنا لا يعدو أن يكون تمنيًا من السفارة للإشارة إلى الغزو على أنه غزو صدّامي لاعتبارات عديدة تصب في مصلحة البلدين».

وتابعت أن «التصريحات لم يكن المقصود منها التدخل في الشؤون الداخلية لدولة الكويت، إذ نؤكد على عمق العلاقات وأهميتها والاحترام المتبادل».

ومضت بالقول: «نود أن نذكّر أن الشعب العراقي المظلوم كان ضد الاعتداء على دولة شقيقة وجارة، وتجلى ذلك بمواقف القوى الوطنية المقاومة التي دانت الغزو».

وكان السفير العراقي في الكويت «علاء الهاشمي»، طالب خلال لقاء مع صحيفة «النهار»، بتغيير وصف الغزو في المناهج الكويتية والخطاب الإعلامي من الغزو «العراقي» إلى «الصَّدَّامي».

وأرجع «الهاشمي» طلبه، بـ«عدم رضا الشعب العراقي عن غزو الكويت، وذلك لخلق التسامح والتقارب في النواحي كافة بين البلدين».

وأثارت تصريحات «الهاشمي» استياء شديدا لدى الكويتيين الذين طالبوا بلادهم بالرد عليها، وعدم السماح له بالتدخل في شؤون البلاد الداخلية، وسط تأكيد على أن وصف الغزو العراقي، هو الوصف الوارد في القرارات الدولية. (طالع المزيد)

وقبل 25 عاما، اتهم الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين» الكويتيين بخفض أسعار النفط بإنتاج أكثر مما يعلنون عنه؛ وهو ما يضر بالاقتصاد العراقي المعتمد على النفط، وأمر جيشه بالتوجه للحدود يوم 2 أغسطس/آب 1990.

واستغرق الغزو العراقي للكويت، يومين، وانتهى باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية، بعد معارك واشتباكات في جزيرة بوبيان التي بدأ الغزو بها، وجزيرة فيلكا، والعاصمة؛ حيث تم إنزال قوات جوية وبحرية عراقية.

وشكلت القوات العراقية، آنذاك، حكومة صورية برئاسة العقيد «علاء حسين» تحت اسم جمهورية الكويت، ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس/آب ضم الكويت للعراق، وإلغاء جميع السفارات الدولية بها، إلى جانب إعلان الكويت المحافظة الـ19 للعراق، وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت، ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية.

في حين تشكلت الحكومة الكويتية في المنفى، وذلك في مدينة الطائف السعودية؛ حيث مكث أمير الكويت «جابر الأحمد الصباح»، وولي العهد الشيخ «سعد العبدالله الصباح»، والعديد من الوزراء وأفراد القوات المسلحة الكويتية.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 شهور، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير/شباط 1991 بعد حرب الخليج الثانية، التي قادتها الولايات المتحدة وضمت ائتلافاً دولياً شمل العديد من الدول العربية والغربية.

ومنذ ذلك الحين، تسدد العراق تعويضات مالية بقيمة 177.6 مليارات دولار، عن غزوها للكويت.

  كلمات مفتاحية

الغزو العراقي الكويت العراق صدام حسين مناهج تعليمية العلاقات الكويتية العراقية

دبلوماسي يدعو لتغيير مصطلح الغزو العراقي بـ«االصدامي».. وكويتيون غاضبون

«الجبوري» يطالب بالإفراج عن وزير دفاع «صدام حسين»

محامي «صدام حسين»: موكلي ندم على غزو الكويت