دبلوماسي يدعو لتغيير مصطلح الغزو العراقي بـ«االصدامي».. وكويتيون غاضبون

الاثنين 30 يوليو 2018 02:07 ص

دعا السفير العراقي لدى الكويت، «علاء الهاشمي»، الكويت إلى تغيير عبارة الغزو العراقي في مناهجها الدراسية إلى الغزو «الصدامي»، مؤكدا أن الكويت أصبحت أقرب دول المنطقة للعراق بحكم عوامل كثيرة.

ونقلت صحيفة «النهار» الكويتية عن «الهاشمي» قوله، إن الكويتيين مدعوون إلى تغيير وصف الغزو العراقي في مناهجهم الدراسية والإعلامية إلى الغزو «الصدامي»، لأن الشعب العراقي كان رافضا لهذا الغزو.

وأكد أن التقارب الاجتماعي والثقافي والاقتصادي سيعزز التقارب السياسي بين البلدين، مقترحا عقد لقاءات بين المختصين وجمعيات الطلبة والمؤسسات النسائية لدعم التقارب والحوار المشترك.

وأوضح أن الشعب العراقي يشعر بظلم النظام البائد للكويت آنذاك، مشيرا إلى أن العراقيين عانوا من ويلات النظام البعثي السابق لمدة 35 سنة ومازالوا يعانون من تبعات هذه السياسة المدمرة.

وأثارت تصريحات الدبلوماسي العراقي حالة من الغضب بين المغردين الكويتين مؤكدين أنه سيظل «الغزو العراقي الغاشم»، مطالبين السفير العراقي بالالتزام بحدود عمله.

سيظل "الغزو العراقى الغاشم"... !!
لم ننسى
ولن نسامح ..
جمرة أسرانا وشهدائنا ، وجمرة خيانة الجار للجار لن تنطفئ فى قلوبنا..#ذكرى_الغزو_العراقي pic.twitter.com/HGutLjYddM

— safa Alhashem (@safaalhashem) ٣٠ يوليو ٢٠١٨


يفترض أن تستدعي وزارة الخارجية السفير العراقي وتطلب منه الالتزام بحدود عمله كدبلوماسي وعدم التدخل في الشأن الداخلي الكويتي . الغزو العراقي الآثم والإحتلال العراقي البغيض تم للأسف من العراق كدولة وبمشاركة وموافقة جزء كبير من الشعب العراقي لهذا سيبقى غزواً عراقياً وليس صدامياً pic.twitter.com/yUfJT7NTga

— داهم القحطاني (@dahemq) ٢٩ يوليو ٢٠١٨

 

سعادة سفير العراق

تسمية"الغزو العراقي"هو التعبير الوارد بقرارات دولية صادرة عن مجلس الامن الذي أعطاها هذه "التسمية"وليس راجعاً لتقدير السلطات في الكويت.

كما انه ليس بإمكان الكويت تجاوز الشرعية الدولية مجاملة لسفير لم يكلف نفسه قراءة قرارات متصلة بعمله !

وحياك الله في حدود عملك

— د.عبيد الوسمي (@Dr_alwasmi) ٣٠ يوليو ٢٠١٨


متصالحون مع الشعب العراقي، و نسعى لمساعدته دوما،و لكن العبث بالتاريخ لا نسمح به،الغزو العراقي حدث عام ١٩٩٠ وكان له مؤيدين و لم يكن فعل صدامي فقط،تصالحنا مع الماضي و لكن التحريف بالتاريخ لا يعتبر مطلب ليطالب به السفير العراقي بالكويت.

— أروى الوقيان (@roooowy) ٣٠ يوليو ٢٠١٨

 

 

وقبل 25 عاما، اتهم الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين» الكويتيين بخفض أسعار النفط بإنتاج أكثر مما يعلنون عنه؛ وهو ما يضر بالاقتصاد العراقي المعتمد على النفط، وأمر جيشه بالتوجه للحدود يوم 2 أغسطس/آب 1990.

واستغرق الغزو العراقي للكويت، يومين، وانتهى باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية، بعد معارك واشتباكات في جزيرة بوبيان التي بدأ الغزو بها، وجزيرة فيلكا، والعاصمة؛ حيث تم إنزال قوات جوية وبحرية عراقية.

وشكلت القوات العراقية، آنذاك، حكومة صورية برئاسة العقيد «علاء حسين» تحت اسم جمهورية الكويت، ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس/آب ضم الكويت للعراق، وإلغاء جميع السفارات الدولية بها، إلى جانب إعلان الكويت المحافظة الـ19 للعراق، وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت، ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية.

في حين تشكلت الحكومة الكويتية في المنفى، وذلك في مدينة الطائف السعودية؛ حيث مكث أمير الكويت «جابر الأحمد الصباح»، وولي العهد الشيخ «سعد العبدالله الصباح»، والعديد من الوزراء وأفراد القوات المسلحة الكويتية.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 شهور، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير/شباط 1991 بعد حرب الخليج الثانية، التي قادتها الولايات المتحدة وضمت ائتلافاً دولياً شمل العديد من الدول العربية والغربية.

ومنذ ذلك الحين، تسدد العراق تعويضات مالية بقيمة 177.6 مليارات دولار، عن غزوها للكويت.

  كلمات مفتاحية

الغزو العراقي الكويت العراق صدام حسين

محامي «صدام حسين»: موكلي ندم على غزو الكويت

العراق يسحب مطالبته للكويت بتغيير الغزو «العراقي» إلى «االصدامي»

في الذكرى الـ29 للغزو.. العراق يرسل رسالة للكويت