وزير النفط الكويتي: مستعدون لتلبية الطلب العالمي.. والاستقرار هدفنا

الأربعاء 1 أغسطس 2018 03:08 ص

عبر وزير النفط الكويتي «بخيت الرشيدي»، الأربعاء، عن استعداد بلاده لـ«توفير كميات النفط التي تحتاجها السوق»، مشددا على قدرة قطاع النفط الكويتي على ذلك، لكنه قال إن «ما يهم الكويت هو استقرار أسواق النفط الخام».

لكنه نفى في الوقت ذاته أي طلب عاجل من بلاده لزيادة الإنتاج لتعويض نقص الإنتاج الإيراني؛ بسبب توقيع العقوبات الأمريكية عليها.

وتوقع الوزير الكويتي أن تقترب سوق النفط العالمية من الاستقرار بناء على مستويات الإنتاج الحالية للخام، وذلك بعد الاتفاق الأخير بين أوبك والمنتجين المستقلين على زيادة الإنتاج، بحسب تصريحاته التي نشرها «رويترز».

وقال «الرشيدي» للصحفيين خلال جولة في محطة الزور الجنوبية لإنتاج الكهرباء أنه من الواضح من مستويات الإنتاج الحالية أننا «نصل لمرحلة مستقرة جداً لأسواق النفط سواء للمنتجين أو المستهلكين».

وأضاف أن إنتاج الكويت الحالي من النفط الخام يبلغ 2.8 مليون برميل يومياً وفقاً لما تم الاتفاق عليه في اجتماع فيينا الأخير.

وذكر «الرشيدي» أن القدرة الإنتاجية للكويت، عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، تبلغ حاليا 3.1 ملايين برميل من الخام يومياً، فيما يبلغ الإنتاج الفعلي 2.8 مليون برميل يوميا.

كما عبر عن تفاؤله الشديد بعودة إنتاج الخام من المنطقة المحايدة مع السعودية قريبا جدا.

وكشف أن الاجتماع المقبل للجنة المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين في الجزائر، والمقرر أن يُعقد يومي 22 و23 سبتمبر/ أيلول، سيراجع مستويات إنتاج النفط بعد الاتفاق على زيادة الإنتاج في فيينا.

واتفقت أوبك ومنتجون آخرون بقيادة روسيا في يونيو/حزيران على زيادة الإنتاج لتهدئة سوق النفط.

وفيما يتعلق باحتمال إغلاق مضيق «هرمز» من قبل إيران، قال «الرشيدي» إن دول الخليج لديها خطط جاهزة للتنفيذ في حالات الطوارئ، دون أن يفصح عن تلك المخططات.

ولوحت إيران مرات عديدة، بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط الخليجي، رداً على إعلان واشنطن نيتها تقليص صادرات النفط الإيراني إلى صفر، واضعة مهلة أمام الدول والشركات حتى الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لوقف تعاملاتها النفطية مع إيران، وذلك إثر انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

وهدد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في الأيام الماضية بمنع مرور شحنات النفط من دول الخليج، إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية، وقال إن «منع إيران من تصدير النفط يعني أن دول المنطقة ستكف عن بيع النفط».

وقال مصدر في قطاع النفط لـ«رويترز» مؤخراً إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تعتزم ضخ ما يصل إلى 11 مليون برميل يومياً من الخام في يوليو/ تموز الماضي بعد أن اتفقت أوبك مع روسيا ودول أخرى حليفة منتجة للنفط على زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا.

وكان محافظ إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» قد اعتبر يوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مخطئ إذا كان يتوقع أن تعوض السعودية ومنتجون آخرون للنفط فاقد الإمدادات الناجم عن الحظر الأمريكي على طهران.

وفي سياق آخر، توقع الوزير الكويتي في تصريحاته، الأربعاء الوصول لاتفاق بشأن استيراد الغاز من العراق قبل نهاية العام الجاري.

كما كشف «الرشيدي»، الذي يشغل أيضا منصب وزير الكهرباء والماء، أن بلاده سترسل إلى العراق أربع محطات تحلية مياه بطاقة إجمالية مليون غالون إمبراطوري يومياً.

وأرسلت الكويت للعراق 17 مولداً متنقلاً للكهرباء و18 ألف طن من الديزل للتغلب على مشكلة الكهرباء التي يعاني منها العراق، بحسب «الرشيدي».

  كلمات مفتاحية

نفط الكويت وزير الكهرباء أوبك الطاقة الديزل العراق إيران

اتفاق مرتقب لاستيراد الكويت الغاز العراقي

الكويت توقف شحن النفط لأمريكا للمرة الأولى منذ الغزو