واشنطن تعد قائمة لمعاقبة كيانات وشخصيات تركية بسبب «برونسون»

الأربعاء 1 أغسطس 2018 05:08 ص

أعدت واشنطن قائمة تضم كيانات وشخصيات تركية، تستهدف فرض عقوبات عليها، إذا قررت أنقرة المضي قدما، فى سجن مواطنين أمريكيين وموظفين تابعين لبعثتها الدبلوماسية، بحسب وكالة «بلومبرغ» الأمريكية.

ونقلت بلومبرغ عن مصادر قولها إنه فى حين أن المفاوضات جارية لإطلاح سراح القس الأمريكي الموقوف فى تركيا «أندرو برونسون»، فإن إعداد هذه القائمة ينذر باقتراب واشنطن من فرض عقوبات غير مسبوقة على تركيا العضوة فى حلف الناتو.

ولفتت المصادر إلى أن العقوبات المحتملة على تركيا مجهزة لكي تكون على غرار نظيرتها التي تم فرضها من قبل واشنطن على الحكومة الروسية، والمقربين من الرئيس «فلاديمير بوتين».

وذكرت الوكالة أنه، وفقا لمسؤولين أتراك وأمريكيين، فقد مدت واشنطن هذا الأسبوع الموعد النهائي لإطلاق سراح القس الأمريكي أو مواجهة تركيا للعقوبات الأمريكية.

وأوضحت الوكالة أن الأشخاص والكيانات التي شملتها القائمة المجهزة لفرض العقوبات سوف تكون بحاجة للتصديق عليها من قبل وزيري الخزانة والخارجية الأمريكيين، دون أن توضح هوية هذه الشخصيات والكيانات.

وأشارت إلى أنه يتم إعداد العقوبات بموجب قانون Global Magnitsky ، لعام 2016 ، والذي يسمح للحكومة الأمريكية باستهداف الأفراد أو الشركات أو الكيانات المتورطة فى الفساد أو انتهاكات حقوق الإنسان فى أي مكان حول بالعالم، كما تسمح العقوبات بموجب القانون بمصادرة الأصول فى الولايات المتحدة وحظر السفر، وحظر إجراء أي عمليات تجارية مع كيانات أمريكية .

وعلى الصعيد الاقتصادي، واصلت الليرة التركية الهبوط الأربعاء، فى اعقاب إعلان واشنطن عن تجهيز قائمة العقوبات السابقة، وسجلت أدنى مستوى على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي، مع تضررها من ضغوط تضخمية وتهديد بعقوبات أمريكية على تركيا .

وأشارت بلومبرغ إلى أن الليرة التركية سجلت انخفاضا قياسيا الأربعاء بوصولها إلى 4.9985 دولار.

وفي وقت سابق، هدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بفرض عقوبات على تركيا إذا لم تطلق سراح قس أمريكي، وهو ما قوبل برد غاضب من أنقرة في تصعيد للتوترات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا عقوبات

تركيا تتوقع حل مسألة القس الأمريكي دبلوماسيا