تركيا تتوقع حل مسألة القس الأمريكي دبلوماسيا

الأربعاء 1 أغسطس 2018 05:08 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، إن بلاده تتوقع حل مسألة القس الأمريكي «أندرو برانسون» عبر الدبلوماسية، مشيرا إلى أن وزيري خارجية البلدين سيلتقيان هذا الأسبوع.

وأكد «قالن»، أن تركيا لن ترضخ لأي تهديدات وسترد على أي عقوبات أمريكية، قائلا: «من غير المقبول من الولايات المتحدة استخدام لغة تنطوي على تهديد ضد تركيا، مستغلة محاكمة قائمة ذريعة لذلك».

وأضاف أن من حق أنقرة اللجوء للتحكيم الدولي إذا عرقلت واشنطن تسليم طائرات إف-35 المقاتلة لتركيا.

ورفضت محكمة تركية، أمس الثلاثاء، التماسا من القس الأمريكي «أندرو برونسون» بإلغاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه في منزله.

وتدهورت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بسبب محاكمة «برونسون» الذي ظل محتجزا بأحد السجون التركية لمدة 21 شهرا حتى أحيل إلى الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي. ووصفت واشنطن هذا التحرك بأنه غير كاف.

ويواجه «برونسون» (50 عاما) تهما بـ«التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي كولن وبي كا كا»، اللتين تصنفهما أنقرة كـ«منظمتين إرهابيتين».

وكان محامي القس الأمريكي قدم التماسا للقضاء التركي يطالبه برفع الإقامة الجبرية عن موكله.

وقبل يومين، بحث وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» ونظيره الأمريكي «مايك بومبيو» في اتصال هاتفي آخر التطورات بخصوص قضية «برونسون».

وهدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أنقرة، الأسبوع الماضي، بـ«عقوبات شديدة» حال لم تطلق سراح «برونسون».

ورد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، على «ترامب» بالقول: «لا يمكنكم أن تجعلوا تركيا تتراجع من خلال فرض عقوبات».

وتعتبر القضية أحد مصادر التوتر القائم بين أنقرة وواشنطن، وسط مطالبات من قبل الكونغرس الأمريكي بالإفراج عنه أو فرض عقوبات على تركيا.

  كلمات مفتاحية

إبراهيم قالن عقوبات أمريكية

واشنطن تعد قائمة لمعاقبة كيانات وشخصيات تركية بسبب «برونسون»

مجلة أمريكية: زيادة "ترامب" ضرائب المنتجات التركية غير قانوني