(إسرائيل) تهدد بتحالف دولي لمواجهة إيران بسبب باب المندب

الأربعاء 1 أغسطس 2018 07:08 ص

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إيران، بالمواجهة عبر تحالف دولي سيتشكل بمشاركة (إسرائيل)، إذا حاولت إغلاق مضيق باب المندب.

وقال «نتنياهو»، خلال استعراض لضباط جدد بالبحرية في حيفا، الأربعاء: «إذا حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب، فأنا متأكد من أنها ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي، سيكون مصمما على الحيلولة دون حدوث ذلك».

وأضاف: «هذا التحالف سيشمل أيضا كل الأفرع العسكرية لـ(إسرائيل)»، حسبما نقل مكتبه الإعلامي.

 

ويأتي تهديد «نتنياهو» على خلفية تعرض ناقلتي نفط سعوديتين، تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام، الأسبوع الماضي، لهجوم من قبل القوات التابعة لجماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في البحر الأحمر أثناء عبورهما مضيق باب المندب، أمام ميناء الحديدة غرب اليمن.

وإثر هذا الهجوم أعلنت السعودية، تعليق جميع شحناتها من النفط الخام، التي تمر عبر مضيق باب المندب، إلى أن «تصبح الملاحة آمنة» هناك.

وحسب مراقبين، فإن هجوم «الحوثيين» على ناقلتي النفط السعوديتين، يوفر للسعودية والإمارات، اللتان تقودان تحالفا لإعادة الشرعية في اليمن، فرصة للعمل على استقطاب دعم دولي أكبر لحربهما في اليمن وللهجوم باتجاه ميناء الحديدة.

والسبت الماضي، كشفت شبكة «CNN»، أن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، تدرس تنفيذ عملية عسكرية ضد «الحوثيين» المدعومين من إيران، بعد «تهديداتهم ناقلات النفط التي تمر عبر البحر الأحمر».

فيما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، الأربعاء، أن القوات البريطانية الخاصة أرسلت فريقا إلى مضيق باب المندب في البحر الأحمر لحماية شاحنات النفط البريطانية.

وتقود السعودية منذ مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا دعما للقوات الموالية للحكومة اليمنية في مواجهة «الحوثيين» الذين يسيطرون على صنعاء ومدينة الحديدة ومناطق أخرى.

ويشن التحالف منذ 13 يونيو/حزيران الماضي، هجوما على ساحل البحر الأحمر، تقوده الإمارات، باتجاه مدينة الحديدة للسيطرة على مينائها، وقد علق هجومه بعدما وصل إلى مشارف المدينة، مطالبا «الحوثيين» بالانسحاب منها وتسليم مينائها.

  كلمات مفتاحية

إسرايل إيران النفط باب المندب تهديد السعودية الحوثيين

"نتنياهو" يدعو إلى زيادة الضغط على إيران

أمن الملاحة في البحر الأحمر.. صراع مرتقب بين إسرائيل والحوثيين