روسيا تزيد إنتاجها النفطي لـ11.21 مليون برميل يوميا

الخميس 2 أغسطس 2018 11:08 ص

قالت وزارة الطاقة الروسية، الخميس، إن الإنتاج الروسي اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في شهر يوليو/تموز الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا من 11.06 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران.

وتأتي تلك الزيادة في ظل نقص المعروض العالمي بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، والتي شملت التعامل النفطي معها، بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة الروسية، فإن إنتاج النفط بلغ بالأطنان 47.429 مليون طن مقارنة مع 45.276 مليون في يونيو/حزيران.

كما وصل إنتاج الغاز إلى 53.92 مليار متر مكعب الشهر الماضي بما يعادل 1.72 مليار متر مكعب يوميا مقابل 53.57 مليار متر مكعب في يونيو/حزيران.

واتفقت أوبك ومنتجون آخرون بقيادة روسيا في يونيو/حزيران على زيادة الإنتاج لتهدئة سوق النفط.

ومن المقرر أن يراجع الاجتماع المقبل للجنة المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين في الجزائر، يومي 22 و23 سبتمبر/ أيلول، مستويات إنتاج النفط بعد الاتفاق على زيادة الإنتاج في فيينا.

وكانت أسعار النفط العالمية قد ارتفعت متأثرة بقرار أمريكا الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وفرض عقوبات على طهران والدول والشركات المتعاملة معها، كما لم يفلح الطلب الأمريكي من السعودية زيادة الإنتاج لسد فجوة المعروض بسبب غياب النفط الإيراني في تهدئة الأسعار، لكنه مؤخرا بعد قرار «أوبك» زيادة الإنتاج بدأت الأسعار تميل نحو الاستقرار.

  كلمات مفتاحية

الغاز النفط أوبك مليون برميل روسيا إيران الاتفاق النووي