قفزة جنونية لأسعار الحج بالكويت.. بلغت 8 آلاف دولار

الجمعة 3 أغسطس 2018 03:08 ص

قفزت أسعار الحج هذا العام في الكويت بشكل جنوني لتصل في المتوسط إلى 8 آلاف دولار للفرد، بزيادة قدرها 40% عن العام الماضي، وسط اتهامات للحكومة بغياب الرقابة.

وأرجعت وزارة الأوقاف الكويتية ارتفاع أسعار حملات الحج هذا العام إلى زيادة تكلفة الخدمات الأساسية في السعودية، كالإقامة والتنقلات والطعام وغلاء تذاكر الطيران خلال موسم الحج.

كما لفتت إلى أن الإجراءات التي تتخذها تصب في مصلحة الحجاج؛ مما أدى إلى نقلة نوعية في أداء حملات الحج الكويتية؛ حيث تبوأت أعلى المستويات عالميا من حيث الخدمات وتوفير سبل الراحة.

ويصل عدد حملات الحج المرخصة في الكويت إلى 75 حملة، لكن الفعلي منها الذي يسير حملات منتظمة قد لا يتعدى 40 حملة فقط؛ إذ اختار أصحاب الرخص الأخرى تأجيرها مقابل مبالغ خيالية تصل إلى 165 ألف دولار للحملة الواحدة.

وتحدث متعاملون عن ظهور سوق سوداء للحج في البلاد، مستغلة ارتفاع تذاكر الطيران ومحدودية العدد المخصص للحجاج؛ حيث اندفعت الحملات  نحو المضاربة بالأسعار ومخالفة الضوابط، حسب صحيفة «العربي الجديد».

ويعد متوسط تكلفة الحج الواحد في الكويت الأعلى خليجيا، بناءً على بيانات صادرة من شركة مشاعر الكويتية للحج والعمرة التي أظهرت أن متوسط الحج في دول الخليج (ماعدا الكويت) يصل إلى 5 آلاف دولار، شامل الطيران والإقامة والطعام.

وأكد عاملون في القطاع السياحي أن غياب الرقابة فاقم الأسعار هذا العام؛ إذ تم التلاعب في أسعار الحملات، ما خلف سوقا سوداء يصعب السيطرة عليها، في حين أكد أصحاب حملات أن ارتفاع التكلفة ومحدودية الأعداد وراء زيادة الأسعار.

وكانت تذاكر الطيران في السابق لا تزيد عن 500 دولارا للتذكرة الواحدة، لكنها وصلت هذا العام إلى 1450 دولارا، وكذلك زادت أسعار السكن والطعام والشراب والانتقالات (وسائل النقل) في مكة المكرمة والمدينة المنورة، حسب أصحاب حملات حج كويتية.

وأمام هذه التطورات، اختار مواطنون كويتيون الالتحاق بجملات حج خليجية خارج البلاد؛ حيث يصل متوسطها إلى 1500 دولار فقط للفرد الواحد.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية الحج أسعار الحج سوق سوداء