اتفاق أمريكي - إماراتي لتعزيز التعاون الفضائي المدني وفي مجال الأمن الوطني

السبت 21 مارس 2015 06:03 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفقتا على العمل نحو زيادة التعاون الفضائي المدني وفي مجال الأمن الوطني بعد أن التقي مسؤولون من الجانبين في واشنطن الأسبوع الماضي.

وقال «جيف راتكي» المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان، أمس الجمعة، إن المسؤولين راجعوا «قائمة واسعة من مجالات التعاون المحتمل في الفضاء».

وأضافت أنهم «اتفقوا على وضع منهج استراتيجي يركز على بناء الثقة والتفاهم المتبادلين للانظمة الفضائية تعتمد عليه الدولتان من أجل تحقيق الازدهار الاقتصادي والبيئي والأمني والاجتماعي».

وقال «راتكي» إن المحادثات تركزت على قضايا من بينها سياسة الفضاء والتطورات التنظيمية والأمن الفضائي والتعاون في علوم الفضاء ومتابعة الطقس واستخدام التطبيقات المعتمدة على الأقمار الصناعية.

ويشار إلى أن الشيخ «خليفة بن زايد» كان قد أعلن عن  بدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة وتحديدا في العام 2021.

وأكد الشيخ «خليفة» أن هدف دولة الإمارات سيكون دخول قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء بما يعزز التنمية والعمل على بناء كوادر إماراتية متخصصة في هذا المجال، مضيفا «إن هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021».

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الأمريكية التعاون الفضائي وكالة الفضاء الإماراتية

الإمارات: مرسوم لإنشاء وكالة الإمارات للفضاء

الإمارات تنشئ وكالة فضاء وترسل أول مسبار عربى للمريخ

وكالة الإمارات للفضاء تبحث التعاون الاستراتيجي مع قطاع الفضاء الأمريكي