وكالة الإمارات للفضاء تبحث التعاون الاستراتيجي مع قطاع الفضاء الأمريكي

الاثنين 6 أبريل 2015 01:04 ص

نظّم وفد من قطاع الفضاء الإماراتي قبل أيام زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، تخللتها اجتماعات وزيارات رسمية لجهات مختلفة في واشنطن، بهدف البحث في أطر التعاون وتعزيزها والشراكة بين البلدين في مجال الفضاء.

وبدأت الجولة التي استمرت 5 أيام بزيارة لوزارة الخارجية الأمريكية، وبحث الطرفان في فرص الشراكة بين الإمارات والولايات المتحدة في قطاع الفضاء على الصعيدين المدني والأمني.

وتُعدّ الإمارات في ظل العلاقات التجارية المتنامية، أكبر سوق تصدير للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حيث تجاوزت قيمة الصادرات 24 مليار دولار عام 2014 ، كما تعمل ألف شركة أميركية في الإمارات والولايات المتحدة.

وقال الوفد المشارك في الزيارة، أن الجانب الأمريكي «نوّه بإقدام الإمارات على تأسيس وكالة الفضاء وإدراكها أهمية دور هذا القطاع في تطوير اقتصاد قائم على المعرفة في الدولة».

كما شارك الوفد في المؤتمر السنوي للأقمار الاصطناعية أحد أكبر المؤتمرات المتخصصة في مجال الاتصالات الفضائية، وحضرت شركتا «الياه - سات» للاتصالات الفضائية و«الثريا للاتصالات الفضائية»، بمشاركتهما في جناح الإمارات خلال المؤتمر، وسجل المؤتمر حضوراً قوياً لـ«مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنيات المتقدمة».

وأكد الوفد أن الزيارة شملت «التعريف بوكالة الإمارات للفضاء والقطاع الفضائي، لأصحاب المصلحة في قطاع الفضاء في الولايات المتحدة».

وحضر الحفل أكثر من 340 شخصا يمثلون الجهات الحكومية والشركات، من بينهم مساعد وزير الخارجية «فرانك روز»، ومدير مكتب الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة في وزارة الخارجية الأميركية دوق «لييفارو وكينيث هودقين»، ومساعد مدير العلاقات الدولية في وكالة الفضاء الأميركية «أل كوندس»، ومسؤولة التجارة الدولية في وزارة التجارة «كمبرلي ويلز»، وعالم الفضاء المصري «فاروق الباز».

وقال المدير العالمي في وكالة الفضاء في الإمارات «محمد ناصر الأحبابي»، إن الإمارات «تسعى إلى وضع خطة استراتيجية طويلة الأجل لتطوير أساس لقطاع فضائي متين ومستدام، سيكون أحد المحركات الرئيسة للاقتصاد الوطني، وسيساهم في تطوير العلوم واقتصاد قائم على المعرفة المتنوعة».

وزار الوفد الإماراتي كذلك مقر وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، واستمع إلى عرض للمشاريع الحالية للوكالة وإمكانات المركز في صناعة الأقمار الاصطناعية، واستكشاف الفضاء والاستشعار من بعد.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الفضاء أمريكا ناسا

الإمارات تُبدي اهتماما بشراء مطار «مورسكوي ستارت» الفضائي الروسي

اتفاق أمريكي - إماراتي لتعزيز التعاون الفضائي المدني وفي مجال الأمن الوطني

وكالة الإمارات للفضاء .. بيزنيس أم سياسية؟

الإمارات: مرسوم لإنشاء وكالة الإمارات للفضاء

الإمارات تنشئ وكالة فضاء وترسل أول مسبار عربى للمريخ

«ناسا» تنوي إطلاق مركبة لالتقاط كويكب وتعديل مساره

أبوظبي تستضيف منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي

«السي آي إيه» تكشف عن وثائق سرية حول «كائنات فضائية»

«وكالة الفضاء الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية الأمريكية

«وكالة الفضاء الإماراتية» و«ناسا» توقعان مذكرة تفاهم

الرئيس الإماراتي يعلن استضافة بلاده "حوار أبوظبي للفضاء" في ديسمبر