«وكالة الفضاء الإماراتية» و«ناسا» توقعان مذكرة تفاهم

الأحد 12 يونيو 2016 01:06 ص

وقعت وكالة الإمارات للفضاء ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا» مذكرة تفاهم تحدد أطر التعاون في مجال أبحاث الطيران واستخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية والاستخدام السلمي للفضاء بما يحقق المنفعة للبشرية.

وقع المذكرة «خليفة الرميثي» رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، و«تشارلز بولدن» رئيس وكالة الفضاء الأميركية، وفقا لمواقع إماراتية محلية.

وأكد «خليفة الرميثي» أن المذكرة تفتح الباب أمام إنشاء مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة ذات المنفعة المتبادلة، والتي تشهد مشاركة العديد من المؤسسات من الإمارات والولايات المتحدة على حد سواء.

ومن جانبه قال «تشارلز بولدن» مدير «ناسا» إن «وكالة ناسا تعمل على إطلاق رحلة طموحة إلى المريخ تنطوي على العديد من الشراكات مع القطاع الخاص ومجموعة من الشركاء الدوليين». 

وأضاف «نحن على ثقة بأن تنظم المذكرة إطار العمل مع وكالة الإمارات للفضاء لدفع هذه الرحلة قدما فضلا عن المساعي الأخرى في مجال الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي».

يذكر أنه في أبريل/نيسان الماضي، وقعت وكالة الإمارات للفضاء، مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية، التي تنظم إطار التعاون في سلامة الرحلات الفضائية، وتوفير خدمات التوعية للمخاطر الفضائية الظرفية.

وتعمل اتفاقيات تبادل بيانات المخاطر الفضائية الظرفية على تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء، وتبسيط عملية طلب المعلومات المحددة من شركاء القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية، التي جمعها مركز عمليات الفضاء المشتركة التابع للقيادة الاستراتيجية، والموجود في قاعدة «فاندنبرغ» الجوية بولاية كاليفورنيا.

وفي زيارته للإمارات، في مارس/أذار، واجتماعه بنائب رئيس الدولة الشيخ «محمد بن زايد» أكد نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» على تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومن بينها برامج تطوير الفضاء والطاقة والاقتصاد فضلا عن العلاقات الأمنية والعسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وكالة الفضاء الإماراتية الفضاء ناسا المجال الجوي

«وكالة الفضاء الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية الأمريكية

الإمارات وروسيا توسعان نطاق التعاون في مجال الفضاء

الإمارات تتجه للاستحواذ على قطاع الفضاء لأهداف علمية وتجارية وأمنية

الإمارات تدخل عالم الفضاء بإطلاق «مسبار الأمل» نحو المريخ منتصف 2020

وكالة الإمارات للفضاء تبحث التعاون الاستراتيجي مع قطاع الفضاء الأمريكي

ناسا تعلن انضمام الإمارات إلى مشروع أول محطة قمرية بتاريخ البشرية