الإمارات تتجه للاستحواذ على قطاع الفضاء لأهداف علمية وتجارية وأمنية

الجمعة 29 مايو 2015 10:05 ص

تزامنا مع إطلاق مهمة القمر الاصطناعي أريان  VA223 من مينا فضاء غويانا الفرنسية اليوم  27 مايو/أيار 2015. وصاروخ أريان 5 أحدث وأكبر قمر صناعي لمجموعة «دايركت تي في» الأمريكية الضخمة ، تتجه دولة الإمارات إلى تطبيق سياسة استحواذ على قطاع الفضاء بالدخول بثقل مالي وسياسي تحت عنوان « نقل المعرفة وزيادة الوعي والاستثمار الأكاديمي في قطاع الفضاء»، هذا ما كشفت عنه فعاليات اليوم الأول من منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي الخامس الذي ابتدأ الثلاثاء الماضي في أبوظبي .

المشاركون في المنتدى أكدوا على أهمية دعم الاستثمار الأكاديمي في قطاع الفضاء الذي سيسهم في تطور القطاع و«الأمن القومي» ، كما ناقش المنتدى عدة مواضيع أخرى مثل تطبيقات تكنولوجيا الفضاء وبناء أقمار صناعية ذات تكلفة منخفضة واستخدامات أنظمة الأقمار الصناعية، كما تضمن النقاش اخر المستجدات المتعلقة بأنظمة وسياسات الفضاء.

خبراء قادة قطاع الفضاء ناقشوا قضايا تتعلق بالاستثمار في سوق الفضاء وتمويل مشاريع الفضاء،  ومن ضمنهم « فرانسوا أكيو»، المدير التنفيذي لأنظمة الدفاع والفضاء في إيرباص، و«جورج وايتسايد»، المدير التنفيذي لشركة «فيرجن جلاجتك»  والدكتور «رالف دنسينج»، المدير التنفيذي لبرامج الفضاء الأوروبية في مركز الفضاء الألماني و «جون سيلي» رئيس شركة «سبيس سستم لورال».

وقد أوضح «جورج وايتسايد» التغيرات التي طرأت على الاستثمارات في سوق الفضاء، وأشار إلى أن استحواذ شركة جوجل على شركة سكايبوس يعد لحظة تاريخية في تاريخ الفضاء، كما تطرقت لجنة الحوار إلى الاستثمار المتزايد في قطاع الفضاء والذي يأتي نتيجة للتقدم التكنولوجي في القطاع بالإضافة إلى انخفاض التكاليف والاهتمام الذي يبديه أصحاب المليارات بمشاريع هذه القطاع الحيوي.

كما تطرق المنتدى إلى أهمية الاستخدامات التجارية التي تتضمن مراقبة التطورات التي تجري على سطح الأرض في وقت حدوثها حيث أن الصور المتوفرة تجارياً في الوقت الحالي غير واضحة وقديمة وذات جودة ضعيفة.

كما تركز الصناعة على مسألة تطوير أقمار صناعية صغيرة الحجم أو ما يطلق عليها الأقمار الصناعية الصغيرة «كيبوسات»، والتي تستخدم في تطبيقات مثل اختبارات الجاذبية الضعيفة والتنبؤ بالأحوال الجوية بصورة أفضل.

وتشير توقعات «يوروكونسالت» أنه سيتم إطلاق 510 قمر صناعي صغير حول العالم في السنوات الخمس القادمة، أي ما يعادل زيادة بقدر 60% في عدد الأقمار التي تم إطلاقها خلال العقود الماضية.

ومن جانبه صرح الدكتور «رالف دنسينج»، المدير التنفيذي لبرامج الفضاء الأوروبية في مركز الفضاء الألماني: «تنفق بعض الشركات الخاصة مبالغ طائلة على قطاع الفضاء، ويجب على وكالات الفضاء أن تعيد النظر في أدوارها، حيث أن مهمة وكالة الفضاء هي خدمة المجتمع الفضائي، وأنها يجب أن تهتم بالأمور التنظيمية للقطاع وأن تتجنب الدخول في الإدارة  التفصيلية للهيئات الخاصة».

وقال الدكتور «محمد ناصر الأحبابي»، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: «إن من بين الأمور الأكثر إثارة للاهتمام في قطاعنا هذا هي كيف أن الأفكار التي وضعت في الأصل للاستخدام في الفضاء أدت إلى إحداث ثورة تكنولوجية أخرى هذا على الأرض، فالاختراعات مثل أنظمة تحديد المواقع العالمية والهواتف النقالة وأجهزة الراديو القوية تستخدم جميعها الأقمار الصناعية لكي تؤدي وظائفها لم تكن لتخطر على البال لولا الأبحاث التي قامت بها تكنولوجيا الأقمار الصناعية».

«إن الكثير من التكنولوجيا التي تستخدم في حياتنا اليومية كانت قد طُورت لبرامج الفضاء. وعلينا أن نشكر أبحاث الفضاء لتوفير تقنيات الطب الحيوي الحديثة وتكنولوجيا التصوير والأنظمة الإلكترونية والروبوتات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقات الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية وصور الاستشعار عن بعد والعديد غيرها. وهنالك من دون أي مبالغة المئات مثل هذه التطبيقات في مشاريع الفضاء. ونحن نتطلع الى مساهمات العلماء الإماراتيين في هذه التكنولوجيا الحديثة».

وعلق، «دايفيد هارتشورن»، أمين «جي في أف»، الجمعية العالمية لقطاع الأقمار الصناعية: «إن هذه المنطقة تمر في مرحلة تاريخية، فإن إطلاق أول مجموعة من الأقمار الصناعية العربية، والإعلان الذي تم اليوم في أبوظبي بتأسيس وكالة الإمارات للفضاء يمثل مرحلة هامة تدعي للتعاون بين الحكومات والقطاعات ومجتمعات المستخدمين التي تعتمد على نجاح هذه الصناعة».

وأعلن منظمو المؤتمر أنه سيتم تنظيم المؤتمر بشكل سنوي ليكون بمثابة ملتقى يجمع في دولة الإمارات العربية المتحدة أهم قادة قطاع الفضاء في العالم، ولكي يعزز من مكانة أبوظبي كمركز إقليمي للفضاء، وسيقام المنتدى تحت المسمى الجديد «ملتقى الفضاء العالمي».

وشارك في المؤتمر ممثلين عن وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وكالة الفضاء الصينية الوطنية ووكالة روسيا الفدرالية الفضائية، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية والمحلية.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطاع الفضاء

أبوظبي تستضيف منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي

الإمارات: مرسوم لإنشاء وكالة الإمارات للفضاء

الإمارات تعلن عن إنجاز «مرفق أولي» لتصنيع القمر الصناعي «خليفة سات»

الإمارات تنشئ وكالة فضاء وترسل أول مسبار عربى للمريخ

الإمارات وروسيا توسعان نطاق التعاون في مجال الفضاء

الإمارات تدرس إقامة أكبر مرصد عربي بتكلفة 30 مليون درهم

«السي آي إيه» تكشف عن وثائق سرية حول «كائنات فضائية»

«سلطان بن سلمان»: السعودية تتجه نحو الريادة بأبحاث الفضاء

«وكالة الفضاء الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية الأمريكية

اتفاق إماراتي ياباني على تبادل المعلومات والمعرفة الفضائية

«وكالة الفضاء الإماراتية» و«ناسا» توقعان مذكرة تفاهم