«سلطان بن سلمان»: السعودية تتجه نحو الريادة بأبحاث الفضاء

الثلاثاء 8 مارس 2016 09:03 ص

قال رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، الأمير «سلطان بن سلمان»، إن السعودية تتجه بخطى واثقة نحو الريادة في أبحاث وتقنية علوم الفضاء.

وأضاف في كلمة له ألقاها في الدورة الثالثة للقمة العالمية للفضاء وصناعة الطيران التي افتتحت، الثلاثاء، في أبوظبي: أن «هذا الاهتمام بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، مشيرا إلى «توجه المملكة من خلال عدد من المجالات، ومنها مجال تقنية الفضاء، إلى الاستفادة من مكامن القوة الاقتصادية الأخرى إلى جانب النفط».

وأوضح الأمير السعودي أن «رؤية وتوجهات خادم الحرمين الشريفين كان لها الفضل الأكبر في متابعة مشاركة المملكة في ريادة الفضاء، من خلال بلورة رؤية الملك فهد بن عبد العزيز لتحقيق الاستفادة القصوى من رحلة الفضاء التي شاركت بها المملكة على المكوك ديسكفري العام 1985، وتحويلها من مجرد مشاركة إلى انطلاقة لبرنامج التقنية وأبحاث الفضاء واقتصاديات المعرفة».

وشدد الأمير «سلطان بن سلمان» في تصريحات صحفية أدلى بها بعد نهاية كلمته، على أن دول الخليج ستستمر في بناء مستقبلها عبر الإستثمار العلمي والإستثمار في شباب المنطقة اللذين يعتبرون الأساس للبناء والمعرفة والتطوير، مشيرا إلى أن أبحاث الفضاء التي تعمل عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جرى رفعها آنذاك إلى الأمير «سلطان بن عبدالعزيز» رحمه الله الذي قام بدوره بعرضها على الملك فهد رحمه الله وبالتالي تبنتها الدولة لغرض انشاء جيل كامل من المهندسين والخبراء لتصنيع الأقمار الصناعية، مرجعاً ذلك الى دور الدولة التي آمنت بهده القضية وتنميتها.

وأكد أن المملكة العربية السعودية بشكل خاص تستثمر في المستقبل بشبابها وتدعم برامج الفضاء بثقل، معربا عن سعادته بأن يرى حلمه بعد 30 عاما قد تحقق.

وتستضيف القمة حوالي 1000 من كبار المسؤولين وأكثر من 140 إعلامياً من 59 دولة لمناقشة أبرز التحديات التي تواجهها المؤسسات العاملة في قطاعات صناعة الطيران والنقل الجوي والفضاء والدفاع.

  كلمات مفتاحية

السعودية الفضاء الاستثمارالعلمي التراث الوطني

الإمارات وروسيا توسعان نطاق التعاون في مجال الفضاء

الإمارات تتجه للاستحواذ على قطاع الفضاء لأهداف علمية وتجارية وأمنية

أبوظبي تستضيف منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي

اتفاق إماراتي ياباني على تبادل المعلومات والمعرفة الفضائية

موسكو والرياض تحضران لإرسال رائد سعودي في رحلة قصيرة للفضاء