اتفاق إماراتي ياباني على تبادل المعلومات والمعرفة الفضائية

الأحد 15 مايو 2016 08:05 ص

اتفقت الإمارات واليابان، على للتبادل المشترك للمعلومات والمعرفة الفضائية والتعاون في مجالات الأبحاث والتطوير وتنمية الكوادر البشرية والصناعات الفضائية المرتبطة.

جاء ذلك خلال توقيع وكالة الإمارات للفضاء، مذكرة تعاون استراتيجية، مع الحكومة اليابانية للاستكشاف السلمي والآمن للفضاء الخارجي على المديين القريب والبعيد بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقع المذكرة في العاصمة اليابانية طوكيو، رئيس مجلس إدارة الوكالة الإماراتية الدكتور "خليفة محمد الرميثي"، ووزير التعليم والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني الدكتور "تسوتومو توميوكا".

وتنص المذكرة على الترويج للتبادل المشترك للمعلومات، والمعرفة الفضائية، والتعاون في مجالات الأبحاث والتطوير، وتنمية الكوادر البشرية، والصناعات الفضائية المرتبطة.

كما تشجع على التبادل التعليمي والعلمي، من خلال مشاركة الخبرات والدراسات والأبحاث الفضائية، والزيارات المتبادلة، وتنظيم المؤتمرات والمحاضرات المتخصصة، التي من شأنها أن تسهم في الاستكشاف والاستغلال السلمي للفضاء الخارجي.

وقال "الرميثي" إن "الاتفاقية تأتي ضمن الرؤية والخطط الاستراتيجية للدولة، ووكالة الإمارات للفضاء، التي تعمل نحو تحقيق تعاون دولي أوثق، وتسعى لتأسيس شراكات عالمية ذات منفعة مشتركة، فضلاً عن تبادل المعرفة العلمية مع باقي دول العالم".

ومن جهته، أعرب الدكتور "توميوكا" عن أمله من خلال المذكرة على دعم طموحات وزارة التعليم والرياضة والعلوم والتكنولوجيا، في الترويج للأبحاث، والترويج لسياسات التعليم عن طريق وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، وتطوير وتنمية الموارد البشرية عن طريق التبادل المشترك بين جامعات الدولتين.

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليابان تعاون فضائي

«وكالة الفضاء الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية الأمريكية

«سلطان بن سلمان»: السعودية تتجه نحو الريادة بأبحاث الفضاء

الإمارات تتجه للاستحواذ على قطاع الفضاء لأهداف علمية وتجارية وأمنية

الإمارات تدخل عالم الفضاء بإطلاق «مسبار الأمل» نحو المريخ منتصف 2020

الإمارات تُبدي اهتماما بشراء مطار «مورسكوي ستارت» الفضائي الروسي

الإمارات تطلق أكبر برنامج فضائي للوصول إلى المريخ يمتد قرنا