«وكالة الفضاء الإماراتية» توقع مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية الأمريكية

الأربعاء 13 أبريل 2016 07:04 ص

وقّعت وكالة الإمارات للفضاء، الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية، التي تنظم إطار التعاون في سلامة الرحلات الفضائية، وتوفير خدمات التوعية للمخاطر الفضائية الظرفية، وذلك على هامش الدورة الـ32 من «ملتقى الفضاء» في ولاية كولورادو الأمريكية.

ووقّع المذكرة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور خليفة «محمد الرميثي»، واللواء في سلاح الجو الأمريكي مدير التخطيط والسياسات لدى القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية، «كلينتون إي كروزر».

وقال الدكتور «خليفة الرميثي»: «فخورون بتوقيع هذا الاتفاق المهم الذي يعزّز من العلاقات الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية في مجال الفضاء، كما أنه يسهم في حماية الأصول المهمة التي تمتلكها الدولتان في مدار الأرض».

وبدوره، قال اللواء في البحرية الأمريكية، «سيسيل دي هاني»، قائد القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية: «يجب أن نكون قادرين على امتلاك الوعي للمخاطر الفضائية الظرفية، والتصرف عند الضرورة، وذلك بناء على ما جاء في سياسة الفضاء لعام 2010، التي تنص على الحفاظ على بيئة الفضاء».

وأضاف: «مع إدراكنا مدى تطور وتنوع بيئة الفضاء، والحاجة الملحّة للحفاظ على الوصول في الفضاء، لابد لنا من العمل والاستفادة من حلفائنا وشركائنا، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، لرفع سوية الوعي الظرفي للفضاء».

وتعمل اتفاقيات تبادل بيانات المخاطر الفضائية الظرفية على تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء، وتبسيط عملية طلب المعلومات المحددة من شركاء القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية، التي جمعها مركز عمليات الفضاء المشتركة التابع للقيادة الاستراتيجية، والموجود في قاعدة «فاندنبرغ» الجوية بولاية كاليفورنيا.

وتعتبر المعلومات ذات أهمية محورية في مجالات دعم الإطلاق وتخطيط مناورات الأقمار الاصطناعية، والدعم ضمن الموقع المداري، والإبلاغ والتحقيق، بشأن التشويش الكهرومغناطيسي وأنشطة إيقاف تشغيل الأقمار الاصطناعية، وتقييم الاقتران في الموقع المداري.

وأضاف «هاني»: «جميع الإجراءات التي نتخذها بشكل جماعي في الفضاء ستساعدنا على ضمان الحق في الوصول إلى الفضاء بشكل سلمي، ومن شأن نموذج التبادل هذا أن يعزز الاستخدام المسؤول للفضاء، من خلال تعزيز الشفافية وتحسين سلامة الرحلات الفضائية، وتمكين علاقات تركز على التبادل».

وفي زيارته للإمارات الشهر الماضي واجتماعه بنائب رئيس الدولة الشيخ «محمد بن زايد» أكد نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» على تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومن بينها برامج تطوير الفضاء والطاقة والاقتصاد فضلا عن العلاقات الأمنية والعسكرية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات وكالة الإمارات للفضاء وكالة الفضاء الإماراتية

الإمارات وروسيا توسعان نطاق التعاون في مجال الفضاء

الإمارات تتجه للاستحواذ على قطاع الفضاء لأهداف علمية وتجارية وأمنية

الإمارات تدخل عالم الفضاء بإطلاق «مسبار الأمل» نحو المريخ منتصف 2020

وكالة الإمارات للفضاء تبحث التعاون الاستراتيجي مع قطاع الفضاء الأمريكي

الإمارات تنشئ وكالة فضاء وترسل أول مسبار عربى للمريخ

اتفاق إماراتي ياباني على تبادل المعلومات والمعرفة الفضائية

«وكالة الفضاء الإماراتية» و«ناسا» توقعان مذكرة تفاهم