"العطية" يدشن خط إنتاج طائرات "إف 15" في أمريكا

السبت 4 أغسطس 2018 08:08 ص

دشن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مشروع خط إنتاج طائرات "‏‏إف 15"، لصالح القوات الجوية الأميرية القطرية.

جاء ذلك، خلال زيارته، الجمعة، مصنع شركة "بوينغ" بولاية ميزوري الأمريكية (غرب)، حسب ما نقل حساب وزارة الدفاع القطرية على "تويتر".

ويهدف هذا المشروع، الذي أطلق عليه اسم "أبابيل"، لتطوير قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية ضمن خططها لتحديث أسطولها من المقاتلات الحديثة، ولحماية مقدرات الدولة.

كما أجرى "العطية"، خلال الزيارة جولة لمبنى المشبهات التابع للشركة، والذي يتيح للمتدربين معايشة الواقع قبل ممارسة الطيران بشكل فعلي.

 

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع يزور مصنع بوينغ ويدشن مشروع القوات الجوية الأميرية القطرية (مشروع طائرات اف-١٥) pic.twitter.com/O9ZHuw6NmT

— وزارة الدفاع - دولة قطر (@MOD_Qatar) ٣ أغسطس ٢٠١٨

 

ووقع "العطية"، مع وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، في يونيو/حزيران 2017، خطاب نوايا، لشراء قطر 36 مقاتلة من مقاتلات "إف 15"،‏ في صفقة تقدر قيمتها بـ12 مليار دولار.

وأبرمت قطر، منذ فرض الحصار الرباعي عليها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، عشرات الاتفاقيات العسكرية مع عدد من الدول، بقيمة تجاوزت 25 مليار دولار.

يأتي ذلك، في إطار تعزيزها لقدراتها العسكرية، وحفاظا على نفسها من أي زعزعة.

وتزعم الدول الأربع، أن سبب حصار قطر يتمثل في دعم الدوحة الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وتقول إنها تواجه حملة للسيطرة على قرارها السيادي.

وطائرات "إف 15"، واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين، وصممت كي تكسب تفوق جوي فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية.

وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدى، ويمكنها الوصول إلى عمق أراضي العدو، وضرب أهداف استراتيجية خلف خطوطه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إف 15 قطر تسليح الأزمة الخليجية خالد العطية بوينغ

بمواصفات قطرية.. مقاتلات "إف-15" تكمل أول تجربة بنجاح