الهند تفرض رسوما جمركية على سلع أمريكية

السبت 4 أغسطس 2018 01:08 ص

قررت الهند تطبيق رسوم جمركية على بعض السلع المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من 18 سبتمبر/أيلول المقبل. 

ومن المقرر أن يعقد مسؤولون أمريكيون سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين من الهند تشمل إجراء محادثات استراتيجية في سبتمبر/أيلول المقبل، بحسب "رويترز".

وسبق أن عبرت الهند عن شعورها بالامتعاض من رفض الولايات المتحدة استثناءها من الرسوم الجمركية الجديدة.

وقررت الهند في يونيو/حزيران الماضي زيادة ضريبة الاستيراد ابتداء من 4 أغسطس/آب الجاري على بعض المنتجات الأمريكية ومن بينها اللوز والجوز والتفاح ثم أجلت بعد ذلك هذه الخطوة.

وزادت حدة الخلافات التجارية بين الهند والولايات المتحدة منذ تولي الرئيس "دونالد ترامب" منصبه، وارتفع حجم التجارة المتبادلة بين الجانبين إلى 115 مليار دولار في 2016 ولكن إدارة "ترامب" تريد تقليص العجز التجاري مع الهند والذي يبلغ 31 مليار دولار.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قررت الهند، التي تعتبر أكبر مستوردي اللوز الأمريكي في العالم، زيادة رسوم الواردات على هذه السلعة بنسبة 20%، كما تعتزم أيضا فرض رسم بنسبة 120% على واردات الجوز.

وبدأ السجال بين الولايات المتحدة وباقي الشركاء التجاريين، مع فرض الإدارة الأمريكية ضرائب إضافية بنسبة 25% على واردات الصلب، و10% على الألومنيوم، في 23 مارس/ آذار الماضي.

كما هددت الإدارة الأمريكية بفرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة من أوروبا، وأخرى على سلع مستوردة من الصين، مما أشعل توترات تجارية.

وبلغ إجمالي الواردات الأمريكية 2.34 تريليون دولار في 2017، فيما كان الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة نحو 19.4 تريليون دولار، ما يعني أن الواردات الأمريكية تشكل نحو 23% من الناتج الإجمالي العالمي مقارنة بـ 17% عام 2000.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الهندية حرب تجارية رسوم جمركية شركاء تجاريون

دول «بريكس» تستنكر الحرب التجارية الأمريكية

«ترامب» يوافق على فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية

مصادر: أمريكا تدرس إلغاء إعفاء جمركي للهند