الخارجية الأمريكية تؤكد حرصها على مواصلة التعاون مع تركيا

السبت 4 أغسطس 2018 06:08 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن بلاده تعتزم مواصلة التعاون مع أنقرة، مشيرا إلى أن تركيا دولة شريكة في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

جاء ذلك في تصريحات "بومبيو" للصحفيين، السبت، على هامش مشاركته في الاجتماع الـ51 لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، في سنغافورة.

وأشار "بومبيو" إلى أنه رغم التوتر في قضية القس "أندرو برنسون" (تحت الإقامة الجبرية في تركيا)، فإن واشنطن وأنقرة تعدان شريكين مهمين.

وأوضح أنه بحث مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو" مؤخرا (على هامش الاجتماع) القضايا المذكورة (القس والعلاقات بين الجانبين).

ولفت "بومبيو" إلى أنه طلب خلال لقائه "جاويش أوغلو" الإفراج عن القس الأمريكي، والسماح له بالعودة إلى الولايات المتحدة.

وشدد على وجوب إطلاق سراح بعض العاملين المحليين في الخارجية الأمريكية (القنصلية الأمريكية بإسطنبول)، مضيفا: "ونأمل أن نرى ذلك في الأيام المقبلة".

وأكد أن واشنطن وأنقرة ستواصلان العمل معا في إطار حلف شمال الأطلسي وغيرها من المسائل على الرغم من الصعوبات.

والأربعاء، أعلنت واشنطن إدراج وزيري العدل التركي "عبدالحميد غُل"، والداخلية "سليمان صويلو"، على قائمة العقوبات، متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي "برونسون" الذي تتواصل محاكمته في تركيا.

ووفقا للقوانين الأمريكية، يتم تجميد الأصول المالية المحتملة بالولايات المتحدة للأشخاص المدرجين في قائمة العقوبات، ويحظر عليهم إقامة علاقات تجارية مع الأمريكيين.

وسارعت أنقرة إلى التنديد بخطوة واشنطن ومطالبتها بالتراجع عن القرار الذي وصفته بالخاطئ، وبالموقف العدائي الذي لا يخدم أي هدف، وتعهدت بالرد عليه بالمثل دون تأخير.

ولاحقا، أعلنت تركيا فرض عقوبات على وزيري العدل والداخلية الأمريكيين، وتجميد ممتلكاتهما في تركيا.

وتحتجز السلطات التركية القس الأمريكي، الذي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، بتهمة العمل لصالح تنظيم "فتح الله كولن" و"حزب العمال الكردستاني".

وتعتبر تركيا هذين الكيانين إرهابيين، كما وجهت اتهامات للقس بالتجسس لأغراض سياسية وعسكرية، بينما ينفي القس بشكل قاطع هذه الاتهامات.

وقبل أيام، رفضت محكمة تركية، التماسا من "برونسون" بإلغاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه في منزله منذ الشهر الماضي.

  كلمات مفتاحية

بومبيو عقوبات الناتو العلاقات التركية الأمريكية قس أمريكي جاويش أوغلو

وفد تركي يتوجه إلى واشنطن لبحث الخلافات بين البلدين