وفد تركي يتوجه إلى واشنطن لبحث الخلافات بين البلدين

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 05:08 ص

قالت مصادر دبلوماسية، اليوم الثلاثاء، إن وفدا من مسؤولين أتراك سيتوجه إلى واشنطن خلال يومين لمناقشة الخلاف الدائر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وحسب "سي إن إن ترك"، نقلا عن مصادر دبلوماسية، فإن أنقرة وواشنطن توصلتا إلى اتفاقات مسبقة بشأن قضايا معينة، ولم يذكر تفاصيل.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب خلافات بشأن السياسة الخاصة بسوريا ومحاكمة القس الأمريكي "أندرو برونسون" بتهم بالإرهاب، ودفع نزاع تجاري بين البلدين الليرة التركية للهبوط إلى مستوى قياسي، يوم الإثنين.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

وتأتي المراجعة التي أعلنها مكتب الممثل التجاري الأمريكي يوم الجمعة بعد أن فرضت أنقرة رسوما على سلع أمريكية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألومنيوم.

وتطالب إدارة "ترامب" تركيا بالإفراج عن "برونسون"، الذي عاش في تركيا لأكثر من 20 عاما ويواجه تهما بدعم جماعة تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016.

وفرضت واشنطن في الأسبوع الماضي عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية قضية "برونسون".

بدوره، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده سترد بتجميد الأصول المملوكة لوزيري الداخلية والعدل الأمريكيين في تركيا "إن وجدت".

وفقدت الليرة التركية 27% من قيمتها هذا العام، ولامست العملة التركية يوم الإثنين مستوى قياسيا منخفضا عند 5.4250 ليرة مقابل الدولار بتراجع نحو 5.5%.

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة واشنطن قس أمريكي ترامب أردوغان الاقتصاد التركي

الخارجية الأمريكية تؤكد حرصها على مواصلة التعاون مع تركيا

أمريكا تعيد النظر في إعفاءات التجارة مع تركيا

واشنطن: الاتصالات بين "جاويش أوغلو" و"بومبيو" لها دلالات هامة