واشنطن: الاتصالات بين "جاويش أوغلو" و"بومبيو" لها دلالات هامة

الأربعاء 8 أغسطس 2018 07:08 ص

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "هيذر نويرت"، أن الاتصالات الهاتفية واللقاءات الثنائية بين وزيري الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" والأمريكي "مايك بومبيو"، تحمل دلالات مهمة بالنسبة لقضية القس الأمريكي "أندرو برانسون".

وقالت "نويرت"، في معرض تعليقها على الاتصال الهاتفي الذي جرى في وقت سابق بين "جاويش أوغلو" و"بومبيو"، إن "إجراء اتصال هاتفي إشارة مهمة، تبادلهما أطراف الحديث لا يضر أبدا؛ لهذا نحن نثق بأهمية الحوار".

وحول ما إذا تم اتفاق بين البلدين من عدمه، أوضحت "نويرت" أنه "لو تم الاتفاق لكان القس برانسون وبقية الأمريكيين هنا في منازلهم"، مؤكدة أنهم "بذلوا جهودا كبيرة" بشأن "برانسون"، لكنها امتنعت عن الحديث حول اللقاء المرتقب لوفدي البلدين بواشنطن.

وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي إدراج وزيري العدل والداخلية بالحكومة التركية على قائمة العقوبات، متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي، ما دفع أنقرة إلى الرد بالمثل وتجميد الأصول المالية لوزيري العدل والداخلية الأمريكيين.

وحبس "برانسون" في 9 ديسمبر/كانون الأول 2016 على خلفية عدة تهم، تضمنت ارتكابه جرائم باسم منظمتي "غولن" و"بي كا كا" تحت مظلة رجل دين، قبل أن يصدر قرار قضائي بفرض الإقامة الجبرية عليه.

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة واشنطن القس الأمريكي الخارجية الأمريكية

ترامب يعتمد مع تركيا سياسة تصفية الحسابات

وفد تركي يتوجه إلى واشنطن لبحث الخلافات بين البلدين