خطة لـ"إيرباص" لإعادة تأهيل الخطوط الجوية السودانية

الأحد 5 أغسطس 2018 08:08 ص

حصلت الحكومة السودانية على خطة إعادة تأهيل وتشغيل الخطوط الجوية السودانية "سودان إير"، لمدة 10 سنوات، من شركة "إيرباص" الفرنسية، وذلك خلال لقاء في دبي جمع وزير النقل السوداني "مكاوي محمد العوض" مع ممثلي الشركة الفرنسية.

وقال وزير النقل السوداني، في تصريحات صحفية، إن خطة "إيرباص" ستخضع للمراجعة وفقاً لمتطلبات هيكلة "سودان إير"، والتي اكتملت بنسبة 100%، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وفي حين أعرب الوزير عن أمله في استعادة "سودان إير" لموقعها العالمي، بعد خروج أسطولها لفترة طويلة من السوق العالمية، اعتبر أن مشروع البلاد مع "إيرباص" خطوة نحو التطوير ومنافسة شركات الطيران العالمية.

وتشمل الخطة خيارات مفتوحة سواء عبر الدخول في شراكة أو عن طريق البيع الإيجاري للطائرات.

ووفقاً للوزير، فإن "هيكلة الخطوط السودانية تمت وفقاً لمتطلبات خطة السودان لتطوير أسطوله من الطائرات خلال السنوات الثلاث المقبلة"، مشيراً إلى أن "خطة شركة إيرباص العالمية تعتبر مبشرة لنهضة الخطوط الجوية السودانية".

وتأثر بالفصل من العمل من "سودان إير"، بعد قرار إعادة هيكلة الشركة الوطنية، نحو 1200 موظف وعامل، حيث كان العدد الكلي للعاملين يصل إلى 1571 موظفاً في وقت لا تمتلك الشركة فيه إلا طائرة واحدة.

وبدأت الخطوط السودانية الشهر الماضي في استيعاب وتوظيف عاملين جدد واستعادة بعض العاملين القدامى.

وتتم حالياً الترتيبات لشراء 7 طائرات، وتعاقدت الخرطوم بالفعل في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي مع شركة صينية لشراء طائرتين بقيمة 60 مليون دولار.

وللخطوط السودانية مشروع مع بنك التنمية الإسلامي لتمويل جزء من صفقات الطائرات الجديدة، وتعتزم شراء الطائرات الحديثة بتمويل من الصين، التي وقّع معها السودان اتفاقيات متعددة في إطار التحالف الاستراتيجي بين البلدين أواخر العام الماضي.

ويتوقع السودان عودة الخطوط الألمانية "لوفتهانزا"، والخطوط الملكية الهولندية إلى العمل في مطار الخرطوم خلال العام الحالي.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

إيرباص الخطوط الجوية السودانية إعادة تأهيل سودان إير وزارة النقل السودانية