كيف أثار "بن راشد" الجدل عندما تحدث عن السياسة؟

الأحد 5 أغسطس 2018 09:08 ص

أثارت ثلاث تغريدات أطلقها نائب الرئيس الإماراتي رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، حول السياسة في العالم العربي وتأثيرها على التقدم والتنمية، جدلا واسعا.

تأتي هذه التغريدات، في ظل الكشف عن تأثر إمارة دبي اقتصاديا بشكل كبير، نتيجة قرارات الإمارات السياسية، خاصة في الشأن الخارجي، المهيمن عليها إمارة أبوظبي.

وقال "بن راشد"، إن "الحياة علمته أن الخوض الكثير في السياسة في عالمنا العربي هي مضيعة للوقت، ومَفسدة للأخلاق، ومَهلكة للموارد".

وأضاف: "من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان.. والتاريخ هو الشاهد.. إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها".

 

#علمتني_الحياة أن الخوض الكثير في السياسة في عالمنا العربي هي مضيعة للوقت .. ومَفسدة للأخلاق .. ومَهلكة للموارد .. من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان .. والتاريخ هو الشاهد .. إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) August 4, 2018

 

وتابع "بن راشد"، في تغريدة أخرى: "لدينا فائض من السياسيين في العالم العربي، ولدينا نقص في الإداريين.. أزمتنا أزمة إدارة وليست موارد".

وضرب مثالا بالصين واليابان، وأشار إلى أنهما "لا تملكان موارد طبيعية.. وأين وصلتا. وانظر لدول تملك النفط والغاز والماء والبشر، ولا تملك مصيرها التنموي.. ولا تملك حتى توفير خدمات أساسية كالطرق والكهرباء لشعوبها"، دون أن يسمي هذه الدول.

 

لدينا فائض من السياسيين في العالم العربي ولدينا نقص في الإداريين. أزمتنا أزمة إدارة وليست موارد ..انظر للصين واليابان لا يملكان موارد طبيعية أين وصلوا .. وانظر لدول تملك النفط والغاز والماء والبشر،ولا تملك مصيرها التنموي ..ولا تملك حتى توفير خدمات أساسية كالطرق والكهرباء لشعوبها

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) August 4, 2018

 

وتابع حاكم دبي مستنكرا: "في عالمنا العربي.. السياسي هو من يدير الاقتصاد، ويدير التعليم، ويدير الإعلام، ويدير حتى الرياضة!".

واستطرد: "وظيفة السياسي الحقيقية هي تسهيل حياة الاقتصادي والأكاديمي ورجل الأعمال والإعلامي وغيرهم.. وظيفة السياسي تسهيل حياة الشعوب، وحل الأزمات بدلا من افتعالها.. وبناء المنجزات بدلا من هدمها".

 

في عالمنا العربي.. السياسي هو من يدير الاقتصاد، ويدير التعليم، ويدير الاعلام، ويدير حتى الرياضة !
وظيفة السياسي الحقيقية هي تسهيل حياة الاقتصادي والأكاديمي ورجل الاعمال والاعلامي وغيرهم. وظيفة السياسي تسهيل حياة الشعوب، وحل الأزمات بدلا من افتعالها ..وبناء المنجزات بدلا من هدمها

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) August 4, 2018

 

تغريدات "بن راشد"، لم تثر الجدل في مضمونها، حيث أجمع كثيرون على صحة ما ذكره.

إلا أن هذه التغريدات، أثارت الجدل حول شخص "بن راشد"، قبل أن تثير الجدل حول الهدف من ورائها.

فـ"بن راشد"، هو أحد مسؤولي الإمارات وقادتها، وحاكم إحدى الإمارات بها، ويشغل منصب نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وبالتالي فإنه يناقض نفسه وما تقوم به بلاده، المسؤول عن اتخاذ القرار فيها، من إجراءات تناقض ما غرد به.

في وقت تساءل آخرون عن الهدف من وراء هذه التغريدات، وهل هي رسائل إلى حكومة أبوظبي، التي أقحمت نفسها في صراعات، وخلافات مع دول المنطقة، ما تسبب في أزمة مالية في دبي.

 

ربما تقصد #علمتني_الحياة أن سياسة محمد زايد الاجرامية اصبحت اليوم كارثة على #الامارات وشعبها وطامة على الاقتصاد خاصة اقتصاد #دبي التابعة لإمارة #ابوظبي جبرا وقسرا منذ الازمة المالية عام 2008 ولولا ذلك ماتورطتم بالخوض في السياسة التي هي مهلكة للموارد ومضيعة للوقت ومفسدة للأخلاق

— عبدالله محمد الإبـي (@A_lemeny10) August 4, 2018

 

 

عاد انتوا ما ضيعتوا وقت بس انتوا ضيعتوا ارواح عديده ستقف خصم لكم يوم القيامه امام العزيز الجبار بياخذ حق كل دمار في بلاد الله انتهكتوه

— موووخ،آل،قطر (@ShMoO5Qtr) August 5, 2018

 

 

ابن زايد لن يسمح لأي منكم سوى بممارسة نوع واحد من السياسة وهو التطبيل له، وهذه التغريدة بالإضافة لتغريدات أخرى تمتدحه بها تعبر عن التسليم والإنقياد الكامل له.

يبدو أن الوضع الإقتصادي لدبي متردي جدا.

— خليل المقداد (@Kalmuqdad) August 5, 2018

 

 

ليست المشكلة في فائض #السياسيين
ولا في نقص #الاداريين المشكلة في
ضعف إرساء #المواطنة وقيمها من #محاسبة و #شفافية الصين واليابان تقدمت لأن السياسيين تحت #الرقابة
ودول النفط والغاز تأخرت لأن سياسييها خارج #الرقابة #د_سيف_المعمري

— د. سيف ناصر المعمري (@saifn1) August 4, 2018

 

 

نتفق معك ولكن فلتنصح عشيرتك الاقربون
١-لماذااللجوء للحل العسكري في #اليمن بدلا من الحل السياسي؟
٢-لماذاالوقوف مع الانقلاب العسكري في #مصر بدلامن اختيارالشعب؟
٣-لماذا تاييدبقايا الديكتاتورية في #ليبيا ؟
٤-لماذادعم الانقلاب في #تركيا ؟
٥-لماذا سجن المعارضين دون محاكمات في#ابوظبي ؟

— Saad Burshaid سعد بورشيد (@saadburshaid) August 4, 2018

 

 

تواجدك في هذه الصورة عام ٢٠١٤ التي توثق التحضير والتٱمر على قطر تعطي لتغريدتك فهما ومعنى بأن #حصار_قطر أصاب #دبي في مقتل . pic.twitter.com/lRDbDDz2hw

— المتـــــــألق #كلنا_قطر (@BoMuhannd) August 4, 2018

 

 

محمد بن راشد بعد آن خسرت دبي الاقتصاد وهروب رووس الاموال بدا بالتذمر من سياسه#شيطان-العرب حمود #حمود_ريكي

— يوسف جفال (@yousif661) August 4, 2018

 

 

نسخة من التغريدة هذه للشرعية وحكومتها التي أساءت لنفسها وللتحالف العربي في اليمن علهم يتوبون من اصطناع الأزمات في المناطق المحررة.

— جمال بن عطّاف (@Ben_ataf) August 4, 2018

 

 

ماتقول لصحابك السيسي الكلام دا يمكن يفهم منك بدل ماهو عامل فيه مقاول وتاجر وسمسار عقار وفيلسوف

— abo hmd (@Eslam51405070) August 4, 2018

 

 

هذا الكلام موجه لمحد بن زايد واذنابه بن سلمان والسيسي

ليتك تحكم وتخلص المسلمين من شيطان العرب
ولونك ماش لاكن اشوى الاش

— بدر الـعـتـيـبـي (@bader_qatar_511) August 4, 2018

 

 

دبي كانت ماشية صح وخط سير واضح وفي تتطور الى ان تدخل فيها حكام ابو ظبي الله يصلح الحال

— القحطاني (@IbrahimQnni) August 4, 2018

 

 

@GamalSultan1 واضح غضبك على خطة محمد بن زايد في اليمن تدخل مع الشرعية وأفعاله طعنات لها،إسرة عفاش عنده أهم من الشعب وهنا الكارثة

— Ali jofil (@AliAljofi1) August 4, 2018

 

وتشارك الإمارات، كلا من السعودية ومصر والبحرين في حصار قطر، كما تدعم أبوظبي القاهرة بسخاء منذ الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا "محمد مرسي" في يوليو/تموز 2013، في وقت تقدم فيه العون لقائد الجيش المنشق في ليبيا "خليفة حفتر".

وتواجه أبوظبي والقوات اليمنية المتحالفة معها اتهامات، بارتكاب "جرائم حرب"، من خلال تعذيبها محتجزين في شبكة السجون السرية التي تديرها جنوبي اليمن.

وتشهد دبي، تراجعا اقتصاديا ملحوظا خلال الفترة الماضية، حيث هبطت سوق الأسهم 13% منذ بداية العام، مسجلة أسوأ أداء في المنطقة، فيما انخفضت أسعار العقارات السكنية بما يزيد عن 15% منذ أواخر عام 2014 وما زالت تتراجع.

وعزا تقرير لـ«رويترز»، تلك التراجعات للتباطؤ الاقتصادي بمنطقة الخليج الناتج عن انخفاض أسعار النفط، لكن أرقاما أخرى تشير إلى أن بعض المحركات التقليدية للنمو بدبي تفقد قوة الدفع، مما قد يعني تراجعا طويل الأجل.

وانخفض نمو حركة الركاب عبر مطار دبي الدولي إلى قرب الصفر هذا العام، بعد 15 عاما من الزيادات القوية، وربما تضعف رحلات الطيران الطويلة المدى بشكل متزايد هيمنة دبي كمركز للسفر يربط آسيا بأوروبا.

  كلمات مفتاحية

الإمارات بن راشد أبوظبي دبي أزمات السياسة بن زايد

"مجتهد" يتوقع انقلابا على الطريقة "البولونيومية" في الإمارات

بن راشد يزور لاعبا اصطدم بعمود إنارة داخل الملعب (صور)