تراشق بين "كوهين" و"خلفان" يكشف تفاصيل اغتيال "المبحوح"

الأحد 5 أغسطس 2018 03:08 ص

اندلع سجال حاد بين نائب قائد شرطة دبي، "ضاحي خلفان"، والصحفي الإسرائيلي "إيدي كوهين"، ليكشف التراشق عن لغز مقتل القيادي في حركة "حماس" "محمود المبحوح" في دبي عام 2010.

ويأتي هذا السجال الذي يتواصل منذ يومين، على خلفية تغريدات لـ"خلفان" هاجم فيها (إسرائيل)، ما حدا بـ"كوهين" إلى تهديد نائب رئيس شرطة دبي بفتح ملفه، كاشفاً عن زيارة سرية قام بها إلى (إسرائيل) مؤخرا.

وحاول "خلفان" من خلال تغريداته إظهار نفسه معاديا لـ(إسرائيل) ووجودها، رغم دعواته السابقة لضرورة التعامل معها، والتعامل مع اليهود كأبناء عم.

وقال "خلفان": "على العرب أن يدركوا هذه الحقيقة، لأن إسرائيل لا هم لها إلا إحداث الدمار للوطن العربي، فهو السبيل الوحيد لكي تبقى مهيمنة".

ليرد عليه "كوهين" متوعداً بفضحه قائلاً: "(إسرائيل) تاج راسك يا ضاحي خرفان، إذا بتواصل التطاول على اليهود وعلى (إسرائيل) قسما سأفتح ملفك وملف زيارتك السرية مع وفد أمني في السنوات الأخيرة إلى (إسرائيل)، لقد أعذر من أنذر.. تغريدة واحدة ضد (إسرائيل) أو اليهود اعتباراً من الآن وملفك سيفتح".

لكن اللافت أن "خلفان" اتهم دولة قطر بأنها هي من تقف خلف حساب "إيدي كوهين"، وبأنه شخصية وهمية قطرية، ليرد الصحفي الإسرائيلي عليه في تسجيل مصور متحدياً إياه أن يظهر معه في مناظرة مفتوحة على الهواء.

وكشف "كوهين" تفاصيل واحدة من أكثر العمليات الاستخباراتية الإسرائيلية تعقيداً، وهي عملية اغتيال "المبحوح" في دبي عام 2010.

وكتب "كوهين" قائلاً: "المبحوح دخل دبي يوم 18 يناير/كانون الثاني 2010 م بجواز سفر مزور لأنه خايف من السلطات الإماراتية، راح ضاحي خلفان مبلغ محمد دحلان والأخير بلغ CIA، والأمريكان بلغوا الموساد، والذي أعطاهم كارت غرفة المبحوح هو خلفان وانتظرهم حتى يخرجون، ليصرح أنهم الموساد"، متسائلاً: "طيب 8 سنوات وين الإنتربول عنهم كما هددت سابقاً؟".

وأكد "كوهين" أن "خلفان" متورط بالفعل في عملية اغتيال "المبحوح" وتحداه بالأدلة أن ينكر، كما تحداه أيضاً أن يكشف من أعطاه جميع الفيديوهات التي نشرها عن الحادث حينها، ولماذا انتظر حتى مغادرة آخر مشتبه به للكشف عن الفيديوهات.

ووصل عملاء الموساد إلى "المبحوح" في غرفته بأحد فنادق دبي، في يناير/كانون الثاني 2010، ودسوا له السم في رقبته عبر جهاز موجات فوق صوتية عالي التقنية، دون أن يتم اختراق جلده، ليلفظ أنفاسه الأخيرة بعدها بدقائق.

يشار إلى أن "خلفان" سبق أن دافع عن (إسرائيل) وحق اليهود بدولة واحدة في فلسطين، ودعا إلى الوحدة بين العرب واليهود وعدم قيام دولة فلسطينية بل دولة إسرائيلية تضم الجميع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خلفان إسرائيل فلسطين اليهود المبحوح

مسؤول إسرائيلي سابق: اغتيال المبحوح غير تاريخ الموساد

الذكرى الـ12 لاستشهاد المبحوح.. عملية اغتياله استغرقت 22 دقيقة بحقنة أصابته بالشلل