مسؤول إسرائيلي سابق: اغتيال المبحوح غير تاريخ الموساد

الجمعة 5 مارس 2021 05:32 م

كشف مسؤول سابق بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي (الموساد)، أن عملية اغتيال القيادي في كتائب "عزالدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، "محمود المبحوح"، غيّرت من تاريخ "الموساد". 

وأجرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الجمعة، حوارا مطولا مع "أ"، نائب رئيس الموساد السابق ـ لم يفصح عن اسمه ـ والذي أكد أن عملية اغتيال القيادي البارز، في دبي عام 2010، والتي يعتقد أنها نفذت من قبل الموساد، قد غيّرت من تاريخ الجهاز. 

وأشار المسؤول السابق بالموساد، إلى أن بلاده لم تعترف قط باغتيال "المبحوح"، ولكن الجهاز الاستخباراتي اضطر إلى إجراء تغييرات غير عادية للتكيف مع العصر الجديد (خلال عام 2010، بعد اغتيال المبحوح)، من حيث استخدام كاميرات المراقبة، وتقنيات التعرف على الوجه المنتشرة في كل مكان. 

و"المبحوح" ( 1960-2010)، أحد قياديي كتائب عز الدين القسام، اغتيل في دبي، في التاسع عشر من يناير/كانون الثاني 2010، حيث زعمت إسرائيل أنه كان مسؤولا عن خطف وقتل جنديين إسرائيليين خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، ومسؤولا عن تهريب الأسلحة من إيران إلى قطاع غزة.

ووصل عملاء الموساد إلى "المبحوح" في غرفته بأحد فنادق دبي، في يناير/كانون الثاني 2010، ودسوا له السم في رقبته عبر جهاز موجات فوق صوتية عالي التقنية، دون أن يتم اختراق جلده، ليلفظ أنفاسه الأخيرة بعدها بدقائق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المبحوح الموساد القسام اغتيال المبحوح

تراشق بين "كوهين" و"خلفان" يكشف تفاصيل اغتيال "المبحوح"

الذكرى الـ12 لاستشهاد المبحوح.. عملية اغتياله استغرقت 22 دقيقة بحقنة أصابته بالشلل