الأحد 5 أغسطس 2018 03:08 ص

أعلن وزير الأوقاف الأردني، "عبدالناصر أبو البصل"، أن قوافل الحج في بلاده لهذا العام، ستسير باتجاه مكرمة المكرمة مباشرة لأول مرة، دون المرور بالمدينة، إلا عند العودة.

وبرر الوزير الأردني قراره بأن ذلك "سيوفر من عناء السفر على الحجاج، ومن الوقت، فضلا عن تناقص الكلف المادية المترتبة عليهم"، بحسب تصريحاته لـ"الأناضول".

وأوضح أنه "من باب حرص الحجاج على المرور بقبر الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد النبوي الشريف، فإن طريق العودة لقوافل حجاج الأردن ستكون عبر المدينة المنورة".

وأضاف "أبو البصل" بأن "مسير الحجاج بهذا الشكل سيكون لأول مرة في تاريخ الحج الأردني".

وكشف الوزير أن عدد حجاج بلاده هذا العام يبلغ "نحو 7 آلاف حاج"، يتوزعون بنسب تبلغ "52% إناث و 48% ذكور".

وبحسب "أبو البصل"، فإن أكبر الحجاج الأردنيين هم 5 من مواليد 1930، وأصغرهم 3 من مواليد 1999.

كما أضاف أن حجاج الأردن بينهم "4 آلاف و160 حاج أعمارهم أقل من 60 عاما، وفي أغلبهم عبر صندوق الحج ومحارم ومرافقين للحجاج الأصلاء (من تنطبق عليهم شروط الحج وهم من مواليد 1949 فما دون) والذين يبلغ عددهم ألفي حاج"، وهو ما اعتبره مؤشرا إيجابيا لتوزيع حجاج الأردن بالنسبة لأعمارهم.

كما أشار إلى أن هناك نظرة خاصة للحالات الإنسانية، والمتمثلة بالمرضية وخاصة إصابات السرطان والحج بالبدل (حج شخص عن آخر)، ويتم عرضها على لجان متخصصة، وقد خصص للأولى 35 حاج وللثانية كذلك.

ومن أبرز تلك الحالات التي تطرق إليها الوزير "أبو البصل"، هو حج بالبدل عن فتاة تبلغ من العمر 16 عاما، قضت بحادث سير مروع قبل أقل من عام.

ومن المقرر أن تتوزع قوافل الحجيج الأردني لهذا العام على قسمين، بحيث تكون القافلة الأولى في الحادي عشر من الشهر الجاري، والثانية في اليوم التالي.