العقوبات الأمريكية على إيران تدخل حيز التنفيذ باستثناء النفط

الاثنين 6 أغسطس 2018 07:08 ص

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، فرض الدفعة الأولى من العقوبات على إيران منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، ولكن الشريحة الأهم من العقوبات، بما في ذلك مبيعات النفط لن تدخل حيز التنفيذ حتى نوفمبر/تشرين الثاني.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن الولايات المتحدة ستطبق بشكل كامل العقوبات المفروضة على إيران والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ، الإثنين.

وأضاف "بومبيو" للصحفيين، الذين عادوا معه من جنوب شرق آسيا يوم الأحد، أن الولايات المتحدة ستطبق هذه العقوبات، متابعا: "هو جزء مهم من جهودنا للرد على النشاط الخبيث".

وتأتي العقوبات في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي في مايو/أيار الماضي من الاتفاق المدعوم دوليا مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وواجهت إيران منذ ذلك الحين احتجاجات داخلية مستمرة مع تدهور اقتصادها قبل تاريخ بدء العقوبات المالية.

واختتم "بومبيو" زيارته إلى جنوب شرق آسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع للمشاركة في قمة مع وزراء الخارجية في سنغافورة، حيث قال إن هناك حاجة إلى تغيير كبير في إيران.

ورغم اعتراض الحلفاء الأوروبيين، سحب "ترامب" الولايات المتحدة في مايو/أيار من اتفاق 2015 المبرم بين الدول الكبرى وطهران الذي تم بموجبه رفع العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

وخلال هذا الأسبوع ستعيد واشنطن فرض عقوبات على مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارتها في الذهب والمعادن النفيسة وتعاملاتها في المعادن والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران العقوبات الأمريكية على إيران الاتفاق النووي