مصر سددت 20 مليار دولار مستحقات خارجية العام الماضي

الاثنين 6 أغسطس 2018 08:08 ص

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن بلاده سددت التزامات واستحقاقات خارجية تجاوزت 20 مليار دولار خلال العام الماضي.

وجاءت تصريحات "معيط"؛ على هامش الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد، بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن مصر تمتلك السيولة الكافية لرد جميع الالتزامات والاستحقاقات للدول الخارجية في مواعيد سدادها.

ولم يحدد "معيط" الدول والجهات التي تم سداد مديونياتها، وما إذا كان لذلك تأثير على الاحتياطي النقدي للبلاد الذي تجاوز 44 مليار دولار الشهر قبل الماضي.

وأضاف "معيط"، أنه تم تجديد الوديعتين الإمارتين بقيمة 4 مليارات دولار، بعائد متفق عليه بين الدولتين، رافضا تحديد نسبة الفائدة على الودائع، مستطردا: "قد تكون أقل أو أكثر أو كما هي دون تغيير".

وكان محافظ البنك المركزي المصري "طارق عامر" قد أعلن في نهاية أبريل/نيسان الماضي، أن الكويت وافقت مبدئيا على تأجيل سداد وديعتين أخريين بقيمة 4 مليارات دولار لمدة عامين مقابل احتساب فائدة عليهما بنسبة 2.5% سنوياً، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه تأجيل مصر لسداد ديون خارجية مستحقة خلال عامي 2017 و2018.

ووصل الدين الخارجي لمصر إلى 82.9 مليارات دولار في نهاية العام الماضي، بحسب بيانات للبنك المركزي نشرها في مايو/أيار الماضي، بينها 6.3 مليارات دولار مستحقة الدفع في النصف الثاني من العام الجاري.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر محمد معيط ديون خارجية وديعة إماراتية الاقتصاد المصري الاقتصاد المصري