"بن كيران" ناصحا ملك المغرب: ينقصك رجال مخلصون

الاثنين 6 أغسطس 2018 06:08 ص

قال رئيس الحكومة المغربية السابق، والأمين العام السابق لحزب "العدالة والتنمية"، "عبدالإله بن كيران"، إن العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، ينقصه وجود "رجال مخلصون".

ووجه "بن كيران"، النصيحة لملك المغرب، خلال كلمته بالمؤتمر الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، بمدينة الدار البيضاء، قائلا : "لما قال الملك محمد السادس في خطاب العرش (شيء ما ينقصنا) كنت أود أن أقول له إن ما ينقصك هو أن يكون معك رجال مخلصون بالشكل المطلوب".

وكان العاهل المغربي، قد تساءل في خطاب العرش الأسبوع الماضي، عن أسباب الخلل والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وأضاف "بن كيران"، اليوم الإثنين، في أول خطاب سياسي له، بعد أشهر من الصمت، أن "الشعب المغربي يعرف ملكه ويحبه لأنه يريد لبلاده التقدم، فهو رجل محبوب ولطيف، ولما افترقت معه تعلمت أن أحبه".

وأكد خلال كلمته بالمؤتمر إن "الملكية المنصوص عليها في الدستور عليكم أن تفخروا بها".

ولفت إلى أن "دستور المغرب كتب بروح فرنسية، الملك مقدس، ولما جاء الربيع الديمقراطي، طالبنا بتعديلها لصعوبتها، كنت رفعت طلبا قاسيا للملك من خلال المعتصم، قلت له إن عبارة الملك مقدس تحرجنا”.

وذكر "بن كيران" أنه "بعد أيام اجتمعنا، وقال لنا المعتصم بأن الملك يقول بأن القداسة لله والعصمة للأنبياء أنا بشر ملك"، وفقا لوكالة الأناضول التركية.

وأكد أنه هو من طلب من مستشار الملك أن يوضع في الدستور بديلا عن عبارة الملك شخص مقدس أن شخص الملك يجب أن يحظى بالاحترام والتوقير.

وشدد: "نحن مع ملكيتنا من قلوبنا، بدون مقابل بدون ابتزاز، ولكن مع ملكية مرجعيتها الإسلام، ومرجعيتها الدستور، تعيش عصرها، وضروري أن تتطور معنا".

وأضاف: "نحن مع ملكية دستورية، تحكمها القوانين وتحكمها الأعراف..".

  كلمات مفتاحية

بن كيران ملك المغرب نصيحة العدالة والتنمية

بن كيران نافيا إساءته لتونس: مهد الربيع العربي