بن كيران نافيا إساءته لتونس: مهد الربيع العربي

السبت 19 يناير 2019 07:01 ص

أوضح رئيس الحكومة المغربية السابق "عبد الإله بن كيران"، أن وصفه لتونس، بالبلاد غير المنضبطة والمتسخة، يأتي من باب الغيرة عليها باعتبارها مهد الربيع العربي.

وقال "بن كيران"، في تصريح لصحيفة "آخر خبر أونلاين" التونسية، إنه عبّر عن موقفه تجاه ما يحصل في تونس من باب الغيرة على هذا البلد، وحبه وانتمائه له، معتبرا تونس والمغرب بلدا واحدا وشعبا واحدا.

وأكد "بن كيران" أن "ما حصل في تونس من تجربة ديمقراطية يعتبر أمرا رائعا ولا مثيل له، لأن الحرية أغلى ما يمكن أن يحصده شعب".

والأحد الماضي، وخلال لقائه مع أعضاء حزب "العدالة والتنمية" المغربي المقيمين بالخارج، ذكر "بن كيران" أن هناك دولا سبقت المغرب في الديمقراطية، معطيا المثال بتونس التي قال عنها إنه يحترمها كثيرا باعتبارها مهد الربيع العربي، إلا أنه وصفها بـ"غير المنضبطة" في إشارة إلى الأوضاع المتوترة التي باتت تعرفها البلاد بعد ثورة الياسمين.

وقال "بن كيران": "عندما أذهب إلى تونس وأجد إضرابات عامة، والأزبال منتشرة في كل مكان يحز الأمر في نفسي"، مبديا رغبته في أن يرى تونس "بلدا منضبطا أكثر".

وقد أثار هذا التصريح ردود فعل غاضبة في تونس لاسيما وسط ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي الأمر الذي دفع به لتوضيح ما قال خلال اجتماعه مع أعضاء من حزبه.

  كلمات مفتاحية

عبد الاله بن كيران تونس تونس المتسخة مهد الربيع العربي احتجاجات تجربة ديمقراطية

"بن كيران" ناصحا ملك المغرب: ينقصك رجال مخلصون