صحف مصر تتابع انتحارات "أبومقار" وتعلن طرح سندات دولية

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 07:08 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، تزويد مصر لقطاع غزة بالغاز لتحسين الأوضاع الإنسانية، وأكدت اشتراط "حماس" وجود توافق وطني حول أي هدنة طويلة الأمد مع الاحتلال الإسرائيلي، واهتمت بالدعم العربي للسعودية في مواجهة كندا، وأعلنت وفاة ثاني حاج مصري بالسعودية.

ورصدت صحف القاهرة تفاقم ألغاز دير "أبومقار" بمحاولة راهبين الانتحار، وكشفت اعتزام مصر طرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار، واحتفت بالتدريبات البحرية المصرية البريطانية الفرنسية في البحرين الأحمر والأبيض، وتابعت لقاء وزيري الدفاع المصري والنيجيري لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين.

ونقلت صحف مصر حرص الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" على الاستعانة بالخبرة والتكنولوجيا الألمانية لتنفيذ المشاريع العملاقة، وذلك عبر استيراد ماكينات الحفر وتوطين تلك الصناعة، وانتقدت الصحف تشويه تمثال الخديو "إسماعيل" الأثري بمحافظة الإسماعيلية عبر طلائه بألوان غير مناسبة.

الغاز المصري إلى غزة

وأبرزت صحيفة "الأخبار" تزويد مصر غزة بالغاز لتحسين الأوضاع الإنسانية، ونقلت عن مصادر فلسطينية للأخبار أنه في إطار جهود مصر لتحسين وتخفيف الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وافقت القاهرة علي دخول غاز الطهي "البوتجاز" للمرة الأولى إلى غزة، عبر معبر رفح البري.

وأضافت المصادر أنه تزامنا مع مساعي مصر الدائمة لإتمام المصالحة الفلسطينية، سيتم إدخال 250 طنا يوميا تقريبا، لسد الاحتياجات اليومية للقطاع والتي تقدر بـ500 طن يوميا، حيث سيتم تزويد غزة بـ250 طنا من الاحتلال الإسرائيلي.

كما أشارت المصادر إلى أنه سيجري العمل على ضخ الغاز خلال الفترة القريبة القادمة عبر آلية متفق عليها مع المسؤولين المصريين، ووصلت بالفعل إلى قطاع غزة 11 شاحنة مصرية تحمل الغاز.

تهدئة حماس "مشروطة"

وقالت صحيفة "الأهرام" إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أطلعت ممثلي الفصائل الفلسطينية ومن بينها حركة "فتح" على تطورات المباحثات الجارية بشأن مقترحات للتهدئة مع (إسرائيل) والتي تمت بوساطة مصر ومبعوث الأمم المتحدة مقابل تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وقال عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، "حسام بدران"، أمام الصحفيين إنه "لا يوجد هناك أي ترتيب سياسي أو ميداني أو تحسين الوضع في قطاع غزة بمعزل عن التوافق الوطني الفلسطيني».

ولفت الى أن الحديث في الحرب والسلم وعن التهدئة ورفع الحصار هو قرار وطني فلسطيني، مشيرا إلى أن دعوة "حماس" للفصائل للاجتماع جاءت "لمناقشة موضوع المصالحة الفلسطينية الداخلية وكسر الحصار عن القطاع".

دعم عربي للسعودية

ونشرت صحيفة "اليوم السابع" ما وصفته بالدعم العربي للموقف السعودي ضد كندا، وذلك بعد أن أعلنت البحرين وموريتانيا والبرلمان العربي ورابطة العالم الإسلامي رفض التدخل الكندي في شؤون المملكة.

وكانت السفارة الكندية في الرياض قد أعلنت أمس عن "قلقها البالغ" إزاء "الاعتقالات الإضافية لناشطي المجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة"، داعية السلطات السعودية للإفراج الفوري عنهم وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين، الأمر الذي اعتبرته الرياض "تدخلا صريحا وسافرا" ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية.

وحذرت الرياض كندا من أي محاولة أخرى للتدخل في شؤون السعودية، معلنة تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية مع كندا واحتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

وفاة ثاني حاج مصري

ونقلت صحيفة "الشروق" إعلان وزارة الصحة والسكان، صباح الإثنين، وفاة ثاني حاج بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، نتيجة أزمة قلبية حادة أدت إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وذلك في مستشفى أجياد بمكة المكرمة.

وأوضح رئيس البعثة الطبية للحج، "محمد شوقي"، أن الحاج يدعى "محمود إبراهيم عبدالكريم منصور"، يبلغ من العمر 61 عاما، من محافظة الإسماعيلية، وهو يتبع حج القرعة، لافتًا إلى أنه أثناء أدائه مناسك العمرة فجر اليوم، تعرض لأزمة قلبية وتم نقله الى المستشفى مع محاولة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، ولكن دون جدوى، وتوفي بالمستشفى.

انتحارات "أبو مقار"

وتابعت صحيفة "المصري اليوم" تطورات ألغاز دير "أبومقار" الذي شهد واقعة مقتل رئيسه في ظروف غامضة وسط تفاقم الصراعات بين رهبان الدير، وهو ما تبعته قرارات كنسية لضبط الرهبنة، وتجريد راهب من رتبته الدينية وطرده من الدير، وهو ما تبعته محاولة راهبين الانتحار، أحدهما الراهب المطرود.

ونقلت الصحيفة عن مصادر كنسية أنه لا علاقة لمحاولة انتحار الراهب "فلتاؤس المقاري" والراهب المجرد من الرهبنة "أشعياء المقاري"، بمقتل الأنبا "إبيفانيوس"، أسقف ورئيس دير أبومقار.

وحققت النيابة العامة في محاولة "أشعياء المقاري"، الراهب المُجرد من الرهبنة، الانتحار عن طريق تناول السم في الدير.

كما أنه عقب ساعة من ذلك قطع الراهب "فلتاؤس المقاري" شرايين يده، ثم إلقاء نفسه من أعلى مبنى العيادات بالدير، ما أدى لإصابته بكسور في الحوض والعمود الفقري إضافة إلى قطع الشريان، وتم نقله لمستشفى الأنجلو أمريكان بالزمالك.

5 مليارات سندات دولية

وقالت صحيفة "الشروق" إن مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار في العام المالي الجاري 2018/2019.

ونقلته عن نائب وزير المالية المصري "أحمد كجوك"، الإثنين، قوله إنه "لم يتم الاستقرار على التوقيت الزمني لطرح السندات الدولية خلال العام المالي الجاري، كونها محكومة بمجموعة من العوامل، منها أسعار الفائدة وظروف الأسواق العالمية".

وستضاف قيمة السندات، إلى مبلغ آخر بقيمة 4 مليارات دولار، يمثل الشريحتين المتبقيتين من قرض صندوق النقد الدولي، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ماكينات ألمانية للمشروعات العملاقة

واهتمت صحيفة "الأخبار" باستعانة "السيسي" بالخبرة الألمانية لتنفيذ المشروعات العملاقة، حيث أكد حرص مصر على الحصول على أفضل العروض لشراء ماكينات حديثة للحفر للمشاركة في المشروعات العملاقة الجارية في هذا المجال، وفقاً لأفضل الشروط المالية والتعاقدية مع ضمان أعلى المواصفات والمعايير العالمية، بما في ذلك توطين الصناعة ونقل الخبرات وتدريب الفنيين المصريين وفق ما تحرص عليه مصر في مختلف تعاقداتها.

جاء ذلك خلال اجتماع "السيسي" أمس مع "مارتن هيرنكنشت" رئيس مجلس إدارة شركة "هيرنكنشت" الألمانية المتخصصة في صناعة ماكينات حفر الأنفاق، وذلك بحضور وزير النقل، "هشام عرفات"، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء "كامل الوزير".

تدريبات بحرية بريطانية فرنسية

وأعلنت صحيفة "الأهرام" أن القوات البحرية المصرية نفذت تدريبين بحريين مع القوات البحرية البريطانية في البحر الأحمر، ومع القوات البحرية الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد الناطق باسم الجيش العقيد أركان حرب "تامر الرفاعي"، في بيان، أن عناصر من القوات البحرية نفذت تدريباً بحرياً عابراً مع القوات البحرية البريطانية في نطاق البحر الأحمر، كما شارك عدد من القطع البحرية المصرية في تنفيذ تدريب مع القوات البحرية الفرنسية في نطاق البحر المتوسط، وذلك ضمن خطة القيادة العامة للقوات المسلحة القاضية بتفعيل التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة.

ولفت إلى أن التدريب مع الجانب البريطاني شمل على العديد من الأنشطة والفعاليات، تضمنت التدريب على أحدث أساليب مكافحة الألغام البحرية ونقل وتبادل الخبرات بين الجانبين في هذا المجال، نظراً لما للألغام البحرية من تأثير على حركة الملاحة والممرات البحرية ذات الأهمية الاستراتيجية.

وأشار إلى أن القطع البحرية المصرية والفرنسية نفذت تدريباً بحرياً في البحر المتوسط، تضمن محاكاة سيناريوات واقعية لمجابهة تهديدات تواجه الأمن البحري في مكافحة الإرهاب، ورمايات بالذخيرة الحية وزيارة وتفتيش سفن مشتبه بها والتدريب على تشكيلات الإبحار نهاراً وليلاً.

وزير الدفاع النيجيري

ونشرت صحيفة "الشروق" تأكيد وزير الدفاع المصري، الفريق أول "محمد زكي" على عمق علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة في مصر ونيجيريا، معربا عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات العسكرية.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الدفاع  النيجيري "منصور محمد دان" والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وعقب مراسم الاستقبال عقد الوزيران لقاء موسعاً تناول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات المشتركة في مقدمتها الحرب علي الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

تشويه الخديوي

وانتقدت صحيفة "اليوم السابع" تشويه تمثال "الخديوي إسماعيل" بالإسماعيلية (شمال شرق)، ونقلت عن وزيرة الثقافة المصرية "إيناس عبدالدايم"، قولها إنها ستعقد اجتماعا لوضع خطة لمراجعة كل التماثيل بمصر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتمثال "الخديوي إسماعيل" مطليا باللونين الأسود والفضي، بعد تشويه منظره كثيرا عن صورته السابقة، ما آثار موجة واسعة من الجدل.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة المصالحة الفلسطنية غاز تهدئة حركة حماس السعودية كندا حاج مصري انتحار راهب دير إشعياء المقاري فلتاؤس المقاري سندات دولية تدريبات بحرية

مصر تعتزم طرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار