مجددا.. "الصحة" المصرية ترفع سعر دواء للسكري 10 جنيهات

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 02:08 ص

رفعت وزارة الصحة المصرية سعر عقار "إنسوليناجيبت" (أحد منتجات الأنسولين محلي التصنيع)، 10 جنيهات (0,5 دولار) للعبوة الواحدة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الصحة المصرية، إن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، التابعة للوزارة، وافقت على زيادة سعر عقار "إنسوليناجيبت" 30/70 (حقن) 10 مللي، وتنتجه شركة "المهن الطبية"، من 38 (2.1 دولار) إلى 48 (2.68 دولار) جنيهًا. 

ومن المقرر العمل بهذا السعر الجديد للمنتج، للتشغيلات التي يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ اعتماد الموافقة على رفع السعر، والتي تمت يوم 31 يوليو/تموز الماضي.

وتعتبر هذه الزيادة الثانية في سعر عقار "إنسوليناجيبت" خلال عام ونصف، إذ رفعت وزارة الصحة سعره في مطلع 2017 ضمن موجة غلاء 3 آلاف و10 أصناف دوائية اعتمدتها وزارة الصحة للشركات بعد تحرير سعر صرف الجنيه، ليصبح بسعر 38 جنيها (2.1 دولار).

وقررت الحكومة منتصف يناير/كانون الثاني 2017 زيادة أسعار الأدوية للمرة الثانية في غضون عام واحد، بنسبة تتراوح بين 30% إلى 50% للأدوية المحلية، بينما تراوحت الزيادة في أسعار الأدوية المستوردة بين 40% و50% لتلافي الآثار السلبية لقرار تعويم الجنيه، واعتبرت تلك الزيادة لضمان استمرار الشركات في إنتاج الأدوية للسوق المحلية.

لكن هذه الزيادة لم تكن كافية بالنسبة لصُناع الأدوية الذين طالبوا بتطبيق الموجة الثانية من زيادة الأسعار في شهر أغسطس/آب الماضي، طبقا للاتفاق المبرم مع وزير الصحة السابق «أحمد عماد الدين»، والذي تم بمقتضاه زيادة أسعار 3 آلاف و10 أصناف في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر أسعار الأدوية رفع الدعم السكري إنسولين وزارة الصحة المصرية