"أرامكو" و"بتروناس" تسعيان لإطالة أجل قرض بـ8 مليارات دولار

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 02:08 ص

خاطبت "أرامكو" السعودية و"بتروناس" الماليزية بنوكا لتحويل قرض قصير الأجل قيمته 8 مليارات دولار جرى جمعه في وقت سابق هذا العام لمشروع مشترك، إلى قرض طويل الأجل بنفس الحجم تقريبا، حسب ما نقلت "رويترز" عن مصادر مصرفية.

واقترضت شركتا الطاقة الحكوميتان 8 مليارات دولار من "كونسورتيوم" كبير من البنوك الدولية في مارس/آذار من أجل مشروع تكرير وبتروكيماويات مشترك في ولاية جوهور جنوبي ماليزيا.

وطلبت الشركتان مقترحات من بنوك الشهر الماضي، وتجريان حاليا مناقشات مبدئية لقرض تتوليان ترتيبه بفترة سداد تزيد على 10 سنوات سيحل محل القرض الحالي قصير الأجل.

وشاركت مجموعة من 19 بنكا في القرض قصير الأجل بما في ذلك بنوك آسيوية و"بي.إن.بي باريبا" و"اتش.اس.بي.سي" و"جيه.بي مورجان" و"ستاندرد تشارترد" و"سيتي بنك" و"بنك أبوظبي الأول" و"بنك آي.إن.جي".

وجرى تقديم ذلك القرض، الذي يبلغ أجله 364 يوما مع خيار تمديد لستة أشهر، بهامش فائدة قدره نحو 40 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور)، حسبما ذكرت "تومسون رويترز إل.بي.سي" في مارس/آذار الماضي.

ووضعت "أرامكو" و"بتروناس" اللمسات النهائية على اتفاق للاستثمار في المشروع في مارس/آذار.

وقالتا في ذلك الوقت إن "أرامكو" ستورد 50% من النفط الخام للمصفاة مع خيار زيادة الواردات إلى 70%.

وتخطط "أرامكو" لتعزيز الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات للدخول إلى أسواق جديدة، وتتوقع أن يمثل النمو في الكيماويات ركيزة لاستراتيجيتها لأنشطة المصب لتقليص مخاطر تباطؤ الطلب على النفط.

وقالت مصادر مصرفية على نحو منفصل إنه من المتوقع أيضا أن تخاطب "أرامكو" بنوكا من أجل تمويل ضخم سيدعم شراءها المزمع لحصة مسيطرة في شركة "سابك" السعودية المتخصصة في إنتاج البتروكيماويات.

وقالت عدة مصادر مطلعة إن مصرفيين يدرسون عددا من الخيارات بشأن الصفقة المحتملة، التي قد تصل إلى 70 مليار دولار، لكن "أرامكو" لم تقدم طلبا رسميا بعد.

  كلمات مفتاحية

أرامكو بتروناس قرض السعودية ماليزيا

"أرامكو" تمنح شركة أمريكية عقد خدمات بحقل "مرجان" البحري

بتروناس وأرامكو تستأنفان العمل بوحدة لتقطير خام النفط في ماليزيا