أمريكا تعتزم فرض رسوم جمركية جديدة على الواردات الصينية

الأربعاء 8 أغسطس 2018 08:08 ص

تعتزم الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية إضافية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية، بداية من 23 أغسطس/ آب الجاري.

وقال الممثل التجاري الأمريكي، "روبيرت لايتزر"، في بيان، إن 16 مليار دولار من الواردات الصينية ستخضع لرسوم إضافية بنسبة 25%، معتبرا هذا الإجراء بمثابة "رد من الولايات المتحدة على ممارسات الصين التجارية غير العادلة، والمرتبطة بالنقل القسري للتكنولوجيا الأمريكية وانتهاك الملكية الفكرية".

واتهم "لايتزر" الصين بـ"تنفيذ ودعم عمليات اختراق عبر الإنترنت للشبكات الأمريكية للوصول غير المصرح به إلى معلومات تجارية ذات قيمة تستفيد منها".

وتستهدف الرسوم الجديدة، عددا من السلع، أبرزها المنتجات الإلكترونية والبلاستيكية والمواد الكيميائية والبطاريات وعربات السكك الحديدية.

وفي مارس/آذار الماضي، أقرت الولايات المتحدة مرسوما يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين.

وفي 6 يوليو/ تموز الماضي، دخلت رسوم أمريكية بنسبة 25% على 34 مليار دولار من الواردات الصينية حيز التنفيذ مستهدفة 818 سلعة.

وتستكمل هذه الرسوم سلسلة رسوم جمركية على 50 مليار دولار من الواردات الصينية، هدد الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، في وقت سابق، بفرضها.

والأربعاء الماضي، أعلنت الصين، فرض رسوم إضافية بنسبة 25% على 106 منتجات أمريكية، ردا على إجراءات أمريكية مماثلة.

ويرغب البيت الأبيض في خفض العجز التجاري بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي، الذي بلغ، العام الماضي، قرابة 375 مليار دولار لصالح الصين.

وطبقت واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من الصلب (25%) والألومنيوم (10%) القادمة من كل من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا الواردات الصينية رسوم جمركية عجز تجاري محمد كوثراني