شابة سعودية تتساءل عن جدوى توظيف العمالة الأجنبية بالمملكة

الأربعاء 8 أغسطس 2018 11:08 ص

تداول ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو ناقشت فيه فتاة سعودية أبعاد توظيف العمالة الأجنبية في السعودية في الفترة الحالية وجدواها.

مشيرة إلى أن المواطن السعودي حاليا أصبح يملك مؤهلات ومعرفة تتيح له أن يشغل مختلف الوظائف في البلاد.

وقالت الشابة السعودية إنها ليست ضد الاستعانة بالعمالة الأجنبية في المملكة؛ لأنها مفيدة جدا لتبادل الثقافات، لكنها أكدت أن الاستعانة بالأجنبي ليس بالضروري خلال الفترة الحالية والمقبلة، "طالما أن هناك الكثير من الشباب والشابات السعوديات على نفس الوعي والكفاءة التي يمتاز بها الأجنبي".

وأوضحت أنه في السابق كان الاستعانة بالأجانب ضروريا في البلاد بسبب التعداد السكاني غير المناسب ونسبة الشباب الجاهز للعمل، علاوة على الاحتياجات في سوق العمل.

وتابعت أن مشروع السعودة طبق في المملكة منذ عام 1995، وله أكثر من 20 عاما حتى الآن ليتيح للسعوديين وظائف أكثر من السابق؛ مؤكدة أن المعترض على سعودة الوظائف في المملكة هما اثنين لا ثالث لهما: التاجر والأجنبي.

 

 

وتراجعت العمالة الأجنبية في سوق العمل السعودي، عقب إجراءات حكومية لتوطين العمالة المحلية ومواجهة معدلات البطالة المرتفعة، بجانب فرض المملكة رسوما مرتفعة على الأجانب.

وأظهرت بيانات رسمية بحسب "الأناضول"، خروج 1.1 مليون موظف أجنبي من القطاع الخاص من وظائفهم خلال 18 شهرا، أي منذ مطلع 2017 حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وتراجع عدد الأجانب إلى 7.4 ملايين موظف بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مقابل 8.49 مليون نهاية 2016، استنادا إلى بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

فيما ارتفع عدد الموظفين السعوديين إلى 1.73 مليون نهاية يونيو/حزيران الماضي نظير 1.68 مليون عام 2016.

وتتزامن خسارة الموظفين الأجانب في السعودية لوظائفهم مع تكثيف الحكومة خلال العامين الماضيين من عملية توطين العمالة المحلية في عديد من القطاعات الاقتصادية.

واشترطت الحكومة عمالة محلية فقط في قطاعات عدة كالتأمين والاتصالات والمواصلات، في وقت بلغت فيه نسبة بطالة المواطنين 12.9%.

وستقصر السعودية العمل في منافذ البيع، لـ12 نشاطا ومهنة معظمها بقطاع التجزئة، على المواطنين والمواطنات بنسبة 70% بدءا من 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة الأجنبية توظيف سعودة سوق العمل بطالة