إنجاز 50% من أعمال المقطع البحري الثاني لـ"السيل التركي"

الأربعاء 8 أغسطس 2018 07:08 ص

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز"، عن انتهاء 50% من أعمال المقطع البحري للأنبوب الثاني من مشروع "السيل التركي".

وقال "دونماز"، الأربعاء، إن شركة "غازبروم"، المسؤولة عن إدارة وتنفيذ المشروع، انتهت من مد المقطع البحري للأنبوب الأول من المشروع في أبريل/نيسان الماضي، و50% من الأنبوب البحري الثاني حاليا.

وتوقع أن يبدأ ضخ الغاز عبر الأنابيب في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتنطلق أنابيب "السيل التركي"، من أراضي إقليم كراسنودار الروسي، قبل أن تغوص في أعماق البحر الأسود إلى تركيا، ويتكون من فرعين بطاقة إجمالية تبلغ 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وبدأ تنفيذ المشروع في مايو/آيار 2017، بعد اتفاق موسكو وأنقرة على الأمر في أكتوبر/تشرين الأول 2016، ليحل محل خط "السيل الجنوبي"، الذي عارضت بلغاريا تمريره عبر أراضيها سنة 2014.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب "السيل الأزرق" الذي يمر في قاع البحر الأسود و"الخط الغربي" عبر البلقان.

وسوف تتحول تركيا مع إتمام "السيل التركي"، وإنجاز مشروعه بالكامل إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، بما يعزز مواقع أنقرة الجيوسياسية في المنطقة، ويقوّي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بروسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز تركيا السيل التركي روسيا أنابيب بحرية