وزير المالية التركي: سنتحرك بشكل فعال لتأمين الليرة

الجمعة 10 أغسطس 2018 01:08 ص

تعهد وزير الخزانة والمالية التركي، "براءت البيرق"، بتأمين الليرة في أسعار الصرف العالمية، في مواجهة الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

وقال "البيرق"، في مؤتمر صحفي نقله تلفزيون "تي آر تي" الحكومي، الجمعة: "لا بد أن نتحرك بشكل فعال أكثر حتى نؤمن الليرة التركية أمام باقي العملات الأجنبية في العالم".

وأضاف: "الحفاظ على قيمة الليرة واجب وطني"، مشددا على أن "لا يمكن لأحد أن يُوقف تركيا عن مسيرة التطور والوصول لأهدافها، وسننجح في تحقيق التقدم".

وسجلت العملة التركية اليوم انخفاضا حادا في مواجهة الدولار، متأثرة بالمخاوف إزاء تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، وفرض واشنطن عقوبات على أنقرة.

وشدد "البيرق" على أن استقلالية البنك المركزي من الركائز الأساسية للاقتصاد التركي، مشيرا إلى أن خطة بلاده الاقتصادية تعتمد على الاتصال والتواصل مع كافة الأسواق والجهات.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي تفاصيل النموذج الإقتصادي الجديد لتركيا بهدف خلق نظام اقتصادي قوي للبلاد، حسب تصريحاته.

ووفق النظام الجديد، تنوي أنقرة تقييم الإستثمارات وفق معايير محددة، كأن تكون مساهمة بالقضاء على العجز التجاري، وفي رفع قيمة الصادرات، ومحاربة التضخم، وتقليل الديون في الخزانة العامة، ودعم المنتج الوطني، وظبط القروض الشخصية بالتناسب مع معدلات الدخل.

وقبل أيام، قرر البنك المركزي التركي تعديل سياسة الاحتياطي بهدف تعزيز القطاع المصرفي في البلاد، عبر ن خلال خفض الحد الأعلى للتسهيلات المتعلقة بتداول العملات الأجنبية ضمن آلية خيارات الاحتياطي بمقدار 5% ليصبح 40% عوضا عن 45%.

وتخوض تركيا نزاعا سياسيا واقتصاديا مع الولايات المتحدة، على خلفية استمرار حبس القس الأمريكي "أندرو برونسون" المتهم بـ"التجسس والإرهاب"، وتضمن ذلك إقرار واشنطن عقوبات بحق أنقرة كان لها تداعيات سلبية على الليرة التركية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة وزير المالية التركي براءت البيرق عقوبات أمريكية برونسون