"أردوغان": سنختتم 2018 بنسبة نمو قياسية رغم الهجمات

الجمعة 10 أغسطس 2018 07:08 ص

أكد الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أن بلاده ستختتم 2018 بمعدل نمو قياسي رغم الهجمات التي تتعرض لها، والتي تستهدف الليرة بشكل رئيسي.

جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم افتتاح طريق سريع في ولاية "غوموش هانة"، الجمعة. 

وأضاف «أردوغان» أنه "ليس بإمكان أحد أن يَحُول بيننا وبين أهدافنا ولن نسمح بذلك"، مشيرا إلى أن بلاده حققت في السنوات الـ16 الماضية نموا وصل إلى 3 أضعاف ونصف الضعف.

وتضاعف حجم الصادرات من 36 مليار دولار إلى 163 مليار دولار، قائلا: "في يوليو/تموز الماضي وصلت صادراتنا إلى 14 مليار دولار وهو رقم قياسي في تاريخ الجمهورية".

وبين أن حجم نمو الاقتصاد التركي وصل عام 2017 إلى 7.4%، وواصل نموه في الربع الأول من العام الجاري بنفس النسبة.

وتابع: "بهذه الأرقام تأتي تركيا في المرتبة الأولى أوروبيا في حجم النمو والثانية بين دول مجموعة العشرين".

ومهاجما الولايات المتحدة، أكد أنه "لا يمكن لمن استضافوا أعضاء منظمة كولن الإرهابية ولم يتخذوا أي خطوة حيالهم، أن يعطونا دروسا في القانون".

وشدد على أن حل القضايا يتم عبر الهدوء والمفاوضات والدبلوماسية، مضيفا: "ما عدا ذلك فإن كل السبل ستؤدي إلى طريق مسدود".

وقال الرئيس التركي إن "عائدات السياحة سجلت في النصف الأول من العام الجاري زيادة بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي"، مبينا أن عددهم وصل إلى 18 مليونا و918 ألفا.

ودعا "أردوغان" رجال الأعمال الأتراك لبناء فنادق سياحية في منطقة البحر الأسود، نظرًا لإقبال السياح الكبير لتلك المنطقة.

ودعا الرئيس التركي مواطنيه لتلقين من يحاول استهداف اقتصاد تركيا بشراء العملة الوطنية مقابل الدولار واليورو والذهب، وقال: "يبدو أن أولئك الذين يريدوننا أن نجثوا لا يعرفون هذا الشعب جيدًا".

وفي نهاية الكلمة، قص الرئيس التركي مع عدد من الوزراء والمسؤولين الأتراك الشريط الحريري، لافتتاح الطريق السريع بولاية "غوموش هانة".

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا أردوغان ترامب العقوبات الأمريكية على تركيا